منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
اقتلوا الأسودين 3140768227
منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
اقتلوا الأسودين 3140768227
Black Love


طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
انتظرونا قريبا عودة اقوي


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
### مياه زمزم: ماء الحياة والبركة
### مياه زمزم: ماء الحياة والبركة
شركة تنظيف في الامارات
مناشف فنادق
احدث ديكورات جبس شركة الماسة صور ديكورات جبسية اسقف للريسبشن و لغرف النوم
اسعار شركات التسويق الالكتروني وتصميم مواقع وتحسين محركات البحث
افضل اسعار باقات التسويق الالكتروني وتصميم مواقع وتحسين وتصدر نتائج محركات البحث و اداره صفحات السوشيال ميديا شركة تسويق الكترونى ايماركتنج مصر
الماكولات واهميتها
خدمات تنظيف المنازل في الكويت
فوائد برنامج مكتب محاماة
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 3:21 pm
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 3:21 pm
الأحد 31 ديسمبر 2023, 2:33 pm
الخميس 05 أكتوبر 2023, 9:29 pm
الأحد 10 سبتمبر 2023, 5:14 am
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023, 4:44 pm
الأحد 03 سبتمبر 2023, 12:04 am
الأحد 25 يونيو 2023, 12:29 pm
الأحد 18 يونيو 2023, 3:24 pm
الأربعاء 31 مايو 2023, 3:37 pm











شاطر

اقتلوا الأسودين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
عضو نشيط 

منصورة

عدد المساهمات : 797
نقاطي : 1265
السٌّمعَة : 12
ععمري : 46
دولتي : الجزائر
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى : اقتلوا الأسودين 111010

اقتلوا الأسودين Empty
مُساهمةموضوع: اقتلوا الأسودين اقتلوا الأسودين Emptyالخميس 27 سبتمبر 2018, 9:37 pm

اقتلوا الأسودين
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقتلوا
الأسودين في الصلاة: الحية، والعقرب " أخرجه الأربعة، وصححه ابن حبان
الـشـرح.
قوله: " اقتلوا "
أمر، واختلف فيه هل هو للإباحة أو للاستحباب ؟
وسيأتي قوله: " الأسودين "
يعني الحية والعقرب، فالعقرب سوداء والحية ليست سوداء، وهذا من باب التغليب،
كما يقال " العمران "
لأبي بكر وعمر، و " القمران " للشمس والقمر. وغلبت العقرب لا لأنها أكبر أو أشد لسعة،
ولكن لأنها أكثر طوافا بالناس.
قوله: " في الصلاة "
لا يعني تخصيص قتلهما في هذا الحال، بل قتلهما مأمور به في حال الصلاة وخارج
الصلاة، ولكن لما كان المصلي مشغولا بصلاته، فقد يظن أنه لا يجوز أن يتشاغل
بقتل هذه المؤذيات، فبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تشاغله بالصلاة
لا يمنع من قتلهما، فالإنسان مأمور بقتل الحية والعقرب، سواء في الصلاة أو
في غير الصلاة، حتى لو وجدهما في جوف الكعبة، ولهذا قال النبي عليه الصلاة
والسلام: " خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم " (رواه البخاري، ومسلم)
وذكر منهن العقرب، فإذا كان كذلك فإن معنى قوله: " في الصلاة "
يعني: لئلا يظن الظان أنه لتشاغله في الصلاة لا يقتلهما.
من فـوائد هذا الحديث:
._. الأمر بقتل الحية والعقرب في الصلاة.
وهل هذا الأمر للإباحة، لأن الأصل ألا يتحرك الإنسان في صلاته إلا بما هو من
جنسها أو مصلحتها، وهذا لا علاقة له بالصلاة، فيكون الأمر للإباحة ؟ أو
الأمر هنا للاستحباب ؟
الـجـواب:
الثاني أولى، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأل عن قتلهما حتى يقال: إن قوله: " اقتلوا "
يعني الإباحة، فهو للاستحباب، ولأن القواعد الشرعية تقتضي ذلك، حيث قال صلى الله عليه وسلم:
" خمس يقتلن في الحل والحرم " وذكر منها العقرب.
._. أن كل ما كان في طبيعته الأذى من الحيوانات، فإن الإنسان مأمور بقتله،
وأخذنا هذا العموم من العلة في الأمر بقتل الحية والعقرب.
._. أن ظاهره العموم في الصغار والكبار من الحيات والعقارب، فتقتل جميع الحيات والعقارب الصغار والكبار.
فإن قال قائل: إذا كان الله عز وجل قد أمر بقتلها على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم فما الفائدة من خلقها ؟
فالجواب عـلى هـذا مـن عـدة أوجه:
الـوجـه الأول:
بيان قدرة الله عز وجل، حيث أودع في هذه المؤذيات ما يؤذي، وأودع في النافعات
ما ينفع، فالذئب جسمه صغير بالنسبة للبعير، والبعير أنفع، والذئب يضر،
فيستفاد من ذلك بيان تمام قدرة الله تبارك وتعالى أن خلق هذين المتناقضين.
الـوجـه الـثانـي:
أن يعرف الإنسان قدر نفسه وأن شيئا حقيرا بالنسبة له يؤذيه ويقلقه، وربما
يهلكه، حتى لا يتعاظم ويقول: أنا ! من أنا ! ولذلك نجد البعوضة تسلط على
الإنسان في فراشه ولا يستطيع النوم، وهي ما هي ! .
وقال رجل من الجبابرة: ما الفائدة من خلق الذباب .؟ فقال له بعض الحاضرين:
ليرغم أنفك، أو قال: ليرغم أنف الجبابرة، لأن هذا الذباب بأرجله الملوثة -
وهو كريه المنظر أيضا - يقع على أنف الجبار فيهينه ويذله، وهذه ربما تكون  من الحكم.
الوجـه الـثـالـث:
أن الله خلقها ليلجأ العبد إلى ربه جل وعلا ويكثر من الأوراد الحافظة له من
شرار خلق الله، وبعض الناس لولا الخوف من مثل هذه الأشياء ما قرأ الأوراد،
إذن الفائدة أن يرجع الإنسان إلى الله تبارك وتعالى في قراءة ما شرع من
الأوراد التي تحفظه.
الـوجه الـرابع:
أن هذه المؤذيات يسلط عليها أشياء ليست بشيء بالنسبة لها.
فمثلا يقولون: إن القنفذ وهو خشاش صغير قد كساه الله تعالى جلدا من الشوك يأتي على
الدواب ويأكلها، حيث يبدأ بها من ذيلها ويرعاها رعيا، وإذا ردت رأسها لتنهشه لم
تستطع من الشوك، فيبقى معها مصارعا، ويقضي عليها وهذا مشاهد، والذي يقضي
على هذا القنفذ الحدية، وهي طائر صغير، يأتي على القنفذ فإذا أحس به انكمش
وأبرز الشوك، فيأخذه بمنقاره من إحدى شوكاته، ثم يطير به ثم يطلقه، فإذا
أطلقه تبعه فإذا وصل الأرض داخ، فتقع عليه وتفرسه وتأكله، ولحمه - فيما أظن
- شهي للحدية. وهذا من آيات الله، فالله عز وجل يريك آياته في هذه
المخلوقات بعضها يغلب بعضا، وهو أقل منها، ولو تأمل الإنسان لوجد أكثر
من هذه الحكم التي ذكرناها.
توقيع : منصورة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقتلوا الأسودين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
حميد العامري
عضو نشيط 

حميد العامري

عدد المساهمات : 947
نقاطي : 1476
السٌّمعَة : 13
ععمري : 71
دولتي : العراق
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى : اقتلوا الأسودين 111010

اقتلوا الأسودين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتلوا الأسودين اقتلوا الأسودين Emptyالخميس 27 سبتمبر 2018, 10:18 pm

موضوع رائع
ومشاركة مميزة
بانتظاركم مع كل جديد 
تقبلوا أجمل تحياتي وتقديري
توقيع : حميد العامري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com/

اقتلوا الأسودين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
PriNcE SaEed
سوبر الموقع 

PriNcE SaEed

عدد المساهمات : 2700
نقاطي : 2808
السٌّمعَة : 6
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي : اقتلوا الأسودين 11z10
احترام قوانين المنتدى : اقتلوا الأسودين 111010

اقتلوا الأسودين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتلوا الأسودين اقتلوا الأسودين Emptyالثلاثاء 05 مايو 2020, 12:34 pm

[size=24]دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
[/size]
توقيع : PriNcE SaEed




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nurulislam.rigala.net/

اقتلوا الأسودين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-
اقتلوا الأسودين Empty

اقتلوا الأسودين Oaoa10