منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
 صفة العمرة ( ) :  3140768227
منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
 صفة العمرة ( ) :  3140768227
Black Love


طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
انتظرونا قريبا عودة اقوي


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
معلمة خصوصي بجدة تجي البيت 0538226807
معلمة تأسيس ابتدائي بجدة 0537655501
معلمين ومعلمات خصوصي بالرياض 0537655501
معلمة انترناشونال في مكة المكرمة 0537655501
معلمة خصوصي بالرياض 0537655501
معلمة خصوصي بالرياض 0537655501
أهم الأجهزة الذكية لبناء مكاتب عصرية ومتطورة
أفضل معلمة خصوصية في الرياض لجميع المراحل الدراسية 0537655501
معلمة تأسيس وتحفيظ القرآن بمكة المكرمة 0537655501
مدرسة تأسيس قدرات حي المروج بتبوك 0537655501
الخميس 21 نوفمبر 2024, 2:48 am
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 2:33 am
الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 1:46 am
الإثنين 28 أكتوبر 2024, 4:25 pm
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 1:10 am
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 12:58 am
الإثنين 14 أكتوبر 2024, 10:28 pm
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 5:13 am
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024, 12:46 am
الأحد 22 سبتمبر 2024, 5:28 am











شاطر

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Professor
مؤسس الموقع 

مؤسس الموقع 
Professor

عدد المساهمات : 11738
نقاطي : 17417
السٌّمعَة : 80
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  4z10
احترام قوانين المنتدى :  صفة العمرة ( ) :  111010

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالثلاثاء 12 يوليو 2011, 7:38 am

]من
أراد أن يحرم بالعمرة فالمشروع أن يتجرد من ثيابه ويغتسل كما يغتسل
للجنابة ويتطيب بأطيب ما يجده من دُهن أو عود أو غيره في رأسه ولحيته ولا
يضره بقاء ذلك بعد الإحرام .

والاغتسال عند الإحرام سنة من حق الرجال والنساء حتى الحائض والنفساء.
ثم بعد الاغتسال والتطيب
يلبس ثياب الإحرام ثم يصلي (غير الحائض والنفساء) الفريضة إن كان في وقت
فريضة وإلا صلى ركعتين ينوي بها سنة الوضوء .

فإن فرغ من الصلاة أحرم وقال
(لبيك عمرة لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك
والملك لا شريك لك) يرفع الرجل صوته بذلك والمرأة تقول بقدر ما يسمع من
بجنبها .

وينبغي للمحرم أن يكثر من
التلبية خصوصاً عند تغير الأحوال مثل أن يعلو مرتفعاً أو ينـزل منخفضاً أو
يقبل الليل أو النهار وأن يسأل الله بعدها رضوانه والجنة ويستعيذ برحمته من
النار .

والتلبية مشروعة في العمرة من الإحرام إلى أن يبدأ بالطواف وفي الحج من الإحرام إلا أن يبتدئ برمي جمرة العقبة يوم العيد .
فإذا دخل المسجد الحرام قدم رجله
اليمنى وقال (بسم الله والصلاة والسام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي
وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من
الشيطان الرجيم) .

ثم يتقدم إلى الحجر الأسود
ليبتدئ الطواف فيستلم الحجر بيده اليمنى ويقبله فإن لم يتيسر استلامه بيده
فإنه يستقبل الحجر ويشير إليه بيده إشارة ولا يُقبلها .

والأفضل أن لا يزاحم فيؤذي الناس
ويتأذى بهم. ويقول عند استلام الحجر (بسم الله والله أكبر، اللهم إيماناً
بك وتصديقاً بكتابك ووفاء بعهدك واتباعاً لسنة نبيك محمد
r).
ثم يأخذ ذات اليمين ويجعل البيت
عن يساره ، فإذا بلغ الركن اليماني استلمه من غير تقبيل فإذا لم يتيسر فلا
يزاحم عليه ويقول بينه وبين الحجر الأسود (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي
الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا
والآخرة) .

وكلما مر بالحجر الأسود كبّر،
ويقول في بقية طوافه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة قرآن، فإنما جُعل الطواف
بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله، وفي هذا الطواف أول
ما يقدم ينبغي للرجل أن يفعل شيئين :

أحدهما : الاضطباع من ابتداء
الطواف إلى نهايته، وصفة الاضطباع أن يجعل وسط ردائه داخل إبطه الأيمن
وطرفيه على كتفه الأيسر، فإذا فرغ من الطواف أعاد ردائه إلى حالته قبل
الطواف، لأن الاضطباع محله الطواف فقط.

الثاني : الرمل في الأشواط
الثلاثة الأولى فقط والرمل: إسراع المشي مع مقاربة الخطوات، وأما الأشواط
الأربعة الباقية فليس فيها رمل وإنما يمشي كعادته .

فإذا أتم الطواف سبعة أشواط تقدم إلى مقام إبراهيم فيقرأ {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} ثم صلى خلفه ركعتين خفيفتين يقرأ في الأولى {قل يا أيها الكافرون} وفي الثانية {قل هو الله أحد} فإذا فرغ من صلاة الركعتين رجع إلى الحجر الأسود فاستلمه إن تيسر له .
ثم يخرج إلى المسعى فإذا دنا من الصفا قرأ {إن الصفا و المروة من شعائر الله} ثم يرقى على الصفا حتى
يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه فيحمد الله ويدعو ما شاء أن يدعو. وكان من دعاء النبي r
هنا: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل
شيء قدير. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)
ويكرر ذلك ثلاثاً مرات ويدعو بين ذلك .

ثم ينزل من الصفا إلى المروة ماشياً، فإذا بلغ العلم الأخضر ركض ركضاً شديداً بقدر ما يستطيع ولا يؤذي فقد روي عن النبي r
أنه كان يسعى حتى ترى ركبتاه من شدة السعي تدور به إزاره، وفي لفظ وإن
مأزره ليدور من شدة السعي، فإذ بلغ العلم الأخضر الثاني مشى كعادته حتى يصل
إلى المروة فيرقى عليها ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويقول ما قاله على
الصفا .

ثم ينـزل من المروة إلى الصفا ماشياً فيمشي في موضع مشيه ويسعى في موضع سعيه .
فإذا وصل إلى الصفا فعل كما فعل
أول مرة وهكذا المروة حتى يكمل سبعة أشواط ذهابه من الصفا إلى المروة شوط
ورجوعه من المروة إلى الصفا شوط آخر .

ويقول في سعيه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة قرآن .
فإذا أتم سعيه سبعة أشواط حلق رأسه إن كان رجلاً وإن كانت امرأة تُقَصّر من كل قرنٍ أُنملة .
ويجب أن يكون الحلق شاملاً لجميع الرأس. وكذلك التقصير يعم به جميع جهات الرأس.
والحلق أفضل من التقصير إلا أن يكون وقت الحج قريباً بحيث لا يتسع لنبات شعر الرأس فإن الأفضل التقصير ليبقى الرأس للحلق في الحج .
وبهذه الأعمال تمت العمرة .

فضل عشر ذي الحجة ([2]) :
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وبعد :
فإنَّه من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح ومن هذه المواسم .
عشر ذي الحجة :
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها :
1ـ قال الله تعالى : {والفجر وليالٍ عشر} قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم ، [ورواه الإمام البخاري] .
2ـ عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله r : "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب
إلى الله من هذه الأيام العشر"
قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله قال : "ولا الجهاد في سبيل الله إلاّ رجل
خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" .

3ـ قال تعالى : {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات} . قال ابن عباس : أيام العشر (تفسير ابن كثير) .
4ـ عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله r
: "ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه
الأيَّام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" (الطبراني في
المعجم الكبير) .

5ـ كان سعيد بن جبير ـ رحمه الله
ـ وهو الذي روى حديث ابن عباس السابق : "إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً
حتى ما يكاد يقدر عليه" [رواه الدارمي] حسن .

6ـ قال ابن حجر في الفتح: والذي
يظهر أنَّ السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه،
وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يأتي ذلك في غيره.

ما يستحب فعله في هذه الأيام :
1ـ الصلاة : يستحب التبكير إلى
الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنَّها من أفضل القربات، روى ثوبان ـ رضي
الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله
r يقول : "عليك بكثرة السجود لله، فإنَّك لا تسجد سجدة إلاَّ رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة" [مسلم] وهذا عام في كل وقت .
2ـ الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي r قالت : "كان رسول الله r
يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر" [رواه الإمام
أحمد وأبو داود والنسائي] قال الإمام النووي عن صوم أيَّام العشر أنَّه
مستحب استحباباً شديداً.

3ـ التكبير والتهليل والتحميد:
لما ورد في حديث ابن عمر السابق: "فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير
والتحميد" وقال الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ "كان ابن عمر وأبو هريرة ـ
رضي الله عنهما ـ يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس
بتكبيرهما" وقال أيضاً : "وكان عمر يكبر في قبته فيسمعه أهل المسجد فيكبرون
ويكبر أهل الأسواق حتى ترتجع منى تكبيراً" .

وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك
الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، وممشاه تلك الأيام جميعاً
والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة .

وحريٌّ بنا نحن المسلمين أن نحيي
هذه السنة التي قد أضيعت في هذه الأزمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح
والخير ، ـ وللأسف ـ بخلاف ما كان عليه السلف الصالح.

صيغة التكبير : ورد فيها صيغ مروية عن الصحابة والتابعين منها :
أ/ الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر كبيراً .
ب/ الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد .
ج/ الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .
4ـ صيام يوم عرفة: يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه r
أنّه قال عن صوم يوم عرفة : "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله
والسنة التي بعده" [رواه مسلم] لكن من كان في عرفة ـ أي حاجّاً ـ فإنّه لا
يستحب له الصيام، لأنَّ النبيَّ وقف بعرفة مفطراً.

5ـ فضل يوم النحر : يغفل عن ذلك
اليوم العظيم كثير من المسلمين، وعن جلالة شأنه وعظم فضله الجم الغفير من
المؤمنين، هذا مع أنَّ بعض العلماء يرى أنَّه أفضل أيام السنة على الإطلاق
حتى من يوم عرفة .

قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ "خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر" كما في سنن أبي داود عنه r
: "أنَّ أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر" ـ ويوم القر هو يوم
الاستقرار في منى، وهو اليوم الحادي عشر ـ وقيل يوم عرفة أفضل منه، لأنَّ
صيامه يكفّر سنتين، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة،
ولأنَّه ـ سبحانه وتعالى ـ يدنو فيه من عباده ، ثم يباهي ملائكته بأهل
الموقف ، والصواب.

القول الأول : لأنَّ الحديث
الدال على ذلك لا يعارضه شيء، وسواء كان هو أفضل أم يوم عرفة فليحرص المسلم
ـ حاجاً كان أم مُقيماً ـ على إدراك فضله ، وانتهاز فرصته .

بماذا نستقبل مواسم الخير :
1ـ حريٌّ بالمسلم أن يستقبل
مواسم الخير عامة بالتوبة الصادقة النصوح، وبالإقلاع عن الذنوب والمعاصي،
فإنَّ الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه، وتحجب قلبه عن مولاه.

2ـ كذلك تُستقبل ـ مواسم الخير عامة ـ بالعزم الصادق الجاد على اغتنامها بما يُرضي الله ـ عزَّ وجل ـ فمن صدق الله صدقه الله : {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سُبُلنا} [العنكبوت: 69] .
فيا أخي المسلم احرص على اغتنام هذه الفرصة السانحة، قبل أن تفوت عليك فتندم ولات ساعة مندم .
وفقني الله وإيَّاك لاغتنام مواسم الخير، وأن يعيننا فيها على طاعته وحسن عبادته .
بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها([3]) :
الأصل في الأضحية أنَّها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله r
وأصحابه يضحون على أنفسهم وأهليهم، وأمَّا ما يظنه بعض العامة من اختصاص
الأضحية بالأموات فلا أصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام:

الأول : أن يُضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يُضحي الرجل عنه، وعن أهل بيته، وينوي بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي r عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل .
الثاني : أن يُضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها .
وأصل هذا قوله تعالى : {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} [البقرة] .
الثالث : أن يُضحي عن الأموات
تبرعاً مستقلِّين عن الأحياء، فهذه جائزة وقد نصَّ فقهاء الحنابلة على أن
ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياماً على الصدقة عنه، ولكن لا نرى أن
تخصيص الميت بالأُضحية من السنة، لأنَّ النبيَّ لم يضحّ عن أحد من أمواته
بخصوصه، فلم يضحّ عن عمه حمزة، وهو من أعزَّ أقاربه عنده، ولا عن أولاده
الذين ماتوا في حياته، وهنَّ ثلاث بنات متزوجات وثلاثة أبناء صغار، ولا عن
زوجته خديجة، وهي من أحب نسائه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أنَّ أحداً
ضحَّى عن أحدٍ من أمواته.

ونرى ـ أيضاً ـ من الخطأ ما
يفعله بعض الناس يضحون عن الميت، أول سنة يموت أضحية يسمونها "أضحية
الحفرة"، ويعتقدون أنَّه لا يجوز أن يشرك معه في ثوابها أحد، أو يضحون عن
أمواتهم تبرعاً أو بمقتضى وصاياهم، ولا يضحون عن أنفسهم وأهليهم، ولو علموا
أنَّ الرجل إذا ضحَّى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء، والأموات
لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك .

فيما يجتنبه من أراد الأضحية :
إذا أراد أحد أن يضحي
ودخل شهر ذو الحجة إمَّا برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً
فإنَّه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره، أو جلده حتى يذبح أضحيته لحديث أم
سلمة ـ رضي الله عنها ـ أنَّ النبيَّ
r
قال : "إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره" [رواه
أحمد ومسلم] وفي لفظ : "فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي" وإذا
نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه
قبل النية .

والحكمة في هذا النَّهي
أنَّ المضحي لمّا شارك الحاج في بعض أعمال النُّسك وهو التقرب إلى الله ـ
بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه، وعلى
هذا فيجوز لأَهل المضحي أن يأخذوا في أيَّام العشر من شعورهم وأظفارهم
وأبشارهم .

وهذا الحكم خاص بمن يُضحي أما المضحى عنه فلا يتعلَّق به، لأنَّ النبي r قال: "وأراد أحدكم أن يضحي" ولم يقل أو يضحى عنه، ولأن النبي r كان يضحي عن أهل بيته، ولم يُنقل عنه أنَّه أمرهم بالإمساك عن ذلك .
وإذا أخذ من يريد الأُضحية شيئاً
من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله ـ تعالى ـ ولا يعود ولا
كفارة عليه ولا يمنعه ذلك عن الأضحية ـ كما يظن بعض العوام ـ وإذا أخذ
شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن
احتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه أو
ينـزل الشعر في عينيه فيزيله أو يحتاج إلى قصه لمداوة جرح ونحوه .
توقيع : Professor




 صفة العمرة ( ) :  Uia_oi12
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Ashek Treek
سوبر الموقع 

Ashek Treek

عدد المساهمات : 2184
نقاطي : 3022
السٌّمعَة : 6
ععمري : 27
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  4z10
احترام قوانين المنتدى :  صفة العمرة ( ) :  111010

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالخميس 14 يوليو 2011, 3:40 am

شكرآ لك
توقيع : Ashek Treek




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://t-altwer.yoo7.com/

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Professor
مؤسس الموقع 

مؤسس الموقع 
Professor

عدد المساهمات : 11738
نقاطي : 17417
السٌّمعَة : 80
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  4z10
احترام قوانين المنتدى :  صفة العمرة ( ) :  111010

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالخميس 14 يوليو 2011, 4:13 am

العفو
توقيع : Professor




 صفة العمرة ( ) :  Uia_oi12
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ToTo
سوبر الموقع 

ToTo

عدد المساهمات : 1100
نقاطي : 1259
السٌّمعَة : 8
دولتي : السعودية
الجنس : انثى
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  9z10
احترام قوانين المنتدى :  صفة العمرة ( ) :  111010

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالخميس 14 يوليو 2011, 4:25 am

شكرآ لك ع الموضوع الرائع بانتضار كل جديدك
تحياتي
رنه
توقيع : ToTo




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Professor
مؤسس الموقع 

مؤسس الموقع 
Professor

عدد المساهمات : 11738
نقاطي : 17417
السٌّمعَة : 80
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  4z10
احترام قوانين المنتدى :  صفة العمرة ( ) :  111010

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالخميس 14 يوليو 2011, 7:48 am

شكرآ للمرور
توقيع : Professor




 صفة العمرة ( ) :  Uia_oi12
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Mr.AzOz
سوبر الموقع 

Mr.AzOz

عدد المساهمات : 1046
نقاطي : 1451
السٌّمعَة : 1
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  9z10

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالجمعة 15 يوليو 2011, 2:24 pm

مشكور
توقيع : Mr.AzOz




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
صبر جميل
سوبر الموقع 

صبر جميل

عدد المساهمات : 1022
نقاطي : 1036
السٌّمعَة : 0
دولتي : الاردن
الجنس : ذكر
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  4z10
احترام قوانين المنتدى :  صفة العمرة ( ) :  111010

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالأحد 05 مايو 2013, 3:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن

بارك الله فيكم

ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى

اخوكم انور ابو البصل
توقيع : صبر جميل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ѕαα∂ ∂єѕιgη
مؤسس الموقع 

مؤسس الموقع 
ѕαα∂ ∂єѕιgη

عدد المساهمات : 14101
نقاطي : 16093
السٌّمعَة : 56
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  4z10
احترام قوانين المنتدى :  صفة العمرة ( ) :  111010

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالجمعة 27 يوليو 2018, 6:22 am

موضوعع مميز شكرا لك
جزاك الله خير ، في ميزان حسناتك
بالتوفيق صفة العمرة ( ) :  3857644286
توقيع : ѕαα∂ ∂єѕιgη




 صفة العمرة ( ) :  Uia_oi12
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
   صفة العمرة ( ) :  3857644286


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com/

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
جحفلي
سوبر الموقع 

جحفلي

عدد المساهمات : 1300
نقاطي : 1302
السٌّمعَة : 10
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  صفة العمرة ( ) :  3z10
احترام قوانين المنتدى :  صفة العمرة ( ) :  111010

 صفة العمرة ( ) :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة العمرة ( ) :  صفة العمرة ( ) :  Emptyالثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 6:42 pm

جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..  صفة العمرة ( ) :  2864010992
توقيع : جحفلي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفة العمرة ( ) :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» (عمرة في رمضان) : صفة العمرة
» مشاهد إيمانية من رحلة العمرة
» خطوات أداء مناسك العمرة بالتفصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-
 صفة العمرة ( ) :  Empty

 صفة العمرة ( ) :  Oaoa10