منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
 شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة 3140768227
منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
 شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة 3140768227
Black Love


طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
انتظرونا قريبا عودة اقوي


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
معلمة خصوصي بجدة تجي البيت 0538226807
معلمة تأسيس ابتدائي بجدة 0537655501
معلمين ومعلمات خصوصي بالرياض 0537655501
معلمة انترناشونال في مكة المكرمة 0537655501
معلمة خصوصي بالرياض 0537655501
معلمة خصوصي بالرياض 0537655501
أهم الأجهزة الذكية لبناء مكاتب عصرية ومتطورة
أفضل معلمة خصوصية في الرياض لجميع المراحل الدراسية 0537655501
معلمة تأسيس وتحفيظ القرآن بمكة المكرمة 0537655501
مدرسة تأسيس قدرات حي المروج بتبوك 0537655501
الخميس 21 نوفمبر 2024, 2:48 am
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 2:33 am
الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 1:46 am
الإثنين 28 أكتوبر 2024, 4:25 pm
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 1:10 am
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 12:58 am
الإثنين 14 أكتوبر 2024, 10:28 pm
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 5:13 am
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024, 12:46 am
الأحد 22 سبتمبر 2024, 5:28 am











شاطر

شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
النجم الذهبى
عضو جديد 

النجم الذهبى

عدد المساهمات : 246
نقاطي : 346
السٌّمعَة : 0
ععمري : 29
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة 111010

 شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Emptyالسبت 13 يوليو 2013, 3:45 pm

عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


شرح الحديث الـ 202


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قَالَ : أُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنِّي أَقُولُ : وَاَللَّهِ لأَصُومَنَّ النَّهَارَ , وَلأَقُومَنَّ اللَّيْلَ مَا عِشْتُ . فَقَالَ له رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أنت الذي تقول ذلك ؟ فَقُلْتُ لَهُ : قَدْ قُلْتُهُ , بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي . فَقَالَ : فَإِنَّكَ لا تَسْتَطِيعُ ذَلِكَ . فَصُمْ وَأَفْطِرْ , وَقُمْ وَنَمْ . وَصُمْ مِنْ الشَّهْرِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، فَإِنَّ الْحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا . وَذَلِكَ مِثْلُ صِيَامِ الدَّهْرِ . قُلْتُ : فَإِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ . قَالَ : فَصُمْ يَوْماً وَأَفْطِرْ يَوْمَيْنِ . قُلْتُ : أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ . قَالَ : فَصُمْ يَوْماً وَأَفْطِرْ يَوْما . فَذَلِكَ مِثْلُ صِيَامِ دَاوُد عليه الصلاة والسلام . وَهُوَ أَفْضَلُ الصِّيَامِ . فَقُلْتُ : إنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ . قَالَ : لا أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ .
وَفِي رِوَايَةٍ : لا صَوْمَ فَوْقَ صَوْمِ أَخِي دَاوُد – شَطْرَ الدَّهْرِ – صُمْ يَوْما وَأَفْطِرْ يَوْما . 
وعَنْه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : إنَّ أَحَبَّ الصِّيَامِ إلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُد . وَأَحَبَّ الصَّلاةِ إلَى اللَّهِ صَلاةُ دَاوُد . كَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ , وَيَقُومُ ثُلُثَهُ . وَيَنَامُ سُدُسَهُ . وَكَانَ يَصُومُ يَوْما وَيُفْطِرُ يَوْما .


فيه مسائل : 


1 = " : أُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ " : فيه مسائل :
أ – جواز الإخبار باسم الشخص عند الاستفتاء . 
ب – جواز شكاية مَن خالف السنة ، ورفع أمره إلى من بيده إصلاحه ، وليس هذا من النميمة ، ونقل الكلام المذموم . 
جـ - في هذه الرواية " أُخْبِرَ " ، وفي روايات أن الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك هو عمرو بن العاص والد عبد الله . 
د – سبب شكاية عمرو لابنه : أنه زوّجه امرأة مِن قريش ، فلم يكن يلتفت إليها لقوّته على العبادة !
قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما : أنكحني أبي امرأة ذات حسب ، فكان يتعاهد كَنَّتَهُ فيسألها عن بعلها ، فتقول : نعم الرجل من رجل لم يطأ لنا فراشا ، ولم يَفْتش لنا كَنَفاً مذ أتيناه ! فلما طال ذلك عليه ذَكَر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : القني به . رواه البخاري ومسلم . 
وفي رواية قال رضي الله عنه : زوّجني أبي امرأة من قريش ، فلما دخلت على جعلت لا أنحاش لها مما بي من القوة على العبادة من الصوم والصلاة ، فجاء عمرو بن العاص إلى كَـنَّـتَه حتى دخل عليها ، فقال لها : كيف وَجَدْتِ بَعْلك ؟ قالت : خير الرجال - أوْ كَخَير البعولة - مِنْ رجل لم يَفْتِش لنا كَنَفًا ، ولم يَعْرف لنا فِرَاشا ، فأقبل عليّ فَعذلني وعضّني بِلِسَانِه ، فقال : أنكحتك امرأة من قريش ذات حسب فَعَضَلْتَها وفَعَلْتَ وفَعَلْتَ ، ثم انطلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فشكاني ، فأرسل إليّ النبي صلى الله عليه وسلم فأتيته ... الحديث . رواه الإمام أحمد .
ومعنى ( عضّني ) أي شدّد علي القول .


2 = لا تعارُض بين هذه الروايات وبين رواية " بَلَغ النبي صلى الله عليه وسلم أني أسرد الصوم وأصلي الليل ، فإما أرسل إليّ ، وإما لقيته ... " ؛ لأن بلوغ الخبر في سرد الصوم وصلاة الليل هو سبب شكايته !
ويُحتَمل أن يكون أن النبي صلى الله عليه وسلم أُخْبِر ، ثم جاء والده يشكوه . 


3 = كراهية سرد الصوم لِمَا فيه مِن الملال ، ولِمَا يترتّب عليه من تفويت بعض الحقوق . 
وهذا ما حدث لعبد الله بن عمرو رضي الله عنهما بعدما كبُر . 
قال عبد الله : فليتني قَبِلْتُ رُخْصَة رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ومسلم .
وسبب قوله هذه أنه كَرِه أن يُغيِّر من أمْر الْتَزَمه أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكراهية ترك ما لَزِمَه وداوم .
وليس معنى ذلك أنه أوْجَبه على نفسه . 


4 = " وَاَللَّهِ لأَصُومَنَّ النَّهَارَ , وَلأَقُومَنَّ اللَّيْلَ مَا عِشْتُ " هذا يمين ، وهو في معنى النذر ، ولم يُنْه عنه ؛ لأن المراد منه التبرُّر . 
ولم يُذكر أنه صلى الله عليه وسلم أمره بالكفارة ؛ فإما أن يكون ما خرج عن حدّ يمينه ؛ لأنه سيصوم صيام داود ، وهو في معنى صيام الدهر وأكثر ؛ لأن من صام ثلاثة أيام من كل شهر ، فكأنما صام الدهر . 
وكذلك بالنسبة للقيام . 
وإما أن يكون أُمِر بالكفارة ، ولم يُنقل لخصوص الأمر بِصاحبه . 


5 = قوله عليه الصلاة والسلام : " أنت الذي قلتَ ذلك ؟ " فيه : التثبّت والسؤال عما يُنقَل قبل العِتاب . 


6 = قوله عليه الصلاة والسلام : " "فإنك لا تستطيع ذلك " : محمول على الدوام وما يُفضي إليه إذا كبُر .
أو أنه محمول على أنه لا يستطيع ذلك مع أداء الحقوق الواجبة عليه . 
ولذلك قال له عليه الصلاة والسلام : فإن لزوجك عليك حقا ، ولِزَوْرِك عليك حقا ، ولجسدك عليك حقا . 


7 = " فَصُمْ وَأَفْطِرْ , وَقُمْ وَنَمْ " موازنة الإسلام بين حاجات الجسد وحاجات الروح ، والاعتدال في أداء الحقوق . 


8 = فيه الأدب في مراجعة الْمربِّي والعالِم والكبير ، " فإني أُطِيق أكثر من ذلك " .


9 = " لا صَوْمَ فَوْقَ صَوْمِ أَخِي دَاوُد " : فيه الاقتداء بالأبياء والصالحين ، كما قال تعالى : (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ) . 


10 = بيان أفضل الصيام لِمن أطاقه ، وهو صوم نبي الله داود عليه الصلاة والسلام . 
ولا تعارض بين هذا التفضيل مع تفضيل صيام شهر االله الْمُحرَّم . 
قال المناوي : وتفضيل صوم داود باعتبار الطريقة وهذا [صيام شهر محرّم ] باعتبار الزمن . اهـ . 
توقيع : النجم الذهبى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ربيعو
سوبر الموقع 

ربيعو

عدد المساهمات : 2773
نقاطي : 3655
السٌّمعَة : 0
ععمري : 27
دولتي : العراق
الجنس : ذكر
ممزآجي :  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة 1z10
احترام قوانين المنتدى :  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة 111010

 شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Emptyالخميس 18 يوليو 2013, 8:03 am

موضوع رائع ومميز يسلمو ع الطرح
توقيع : ربيعو




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
almlk
عضو 

almlk

عدد المساهمات : 47
نقاطي : 55
السٌّمعَة : 0
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة 111010

 شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Emptyالثلاثاء 23 يوليو 2013, 9:43 pm

الف شكر اخي الغالي وبالتوفيق الك
توقيع : almlk




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ѕαα∂ ∂єѕιgη
مؤسس الموقع 

مؤسس الموقع 
ѕαα∂ ∂єѕιgη

عدد المساهمات : 14101
نقاطي : 16093
السٌّمعَة : 56
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة 4z10
احترام قوانين المنتدى :  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة 111010

 شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة  شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Emptyالسبت 27 يوليو 2013, 3:58 am

شكراا جزبلاا
توقيع : ѕαα∂ ∂єѕιgη




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com/

شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة
» مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الثالث: علوم الحديث من حيث القبول أو الرّد)
» مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الأول: علوم رواة الحديث )
» مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الثاني: علوم رواية الحديث)
» مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع السادس: العلوم المشتركة بين المتن والسند )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الخيمة الرمضانية-
 شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Empty

 شرح الحديث في الاقتصاد في الطاعة Oaoa10