منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
معلومات على مدينة تمبكتو بالصور
كيف ينزل الوحي على رسول الله
مراقبة الله وثمارها
الاعتناء بصلاح القلوب
دعاء لهداية الأبناء وصلاحهم
سعة رحمة الله
هل تعلم
ماكينات تعبئة البقوليات (سكر,ارز,عدس ..... الخ)من الهندسية ستيل 01090750006
للذين احسنوا الحسنى و زيادة
التمر وفوائده
اليوم في 1:08 am
أمس في 11:11 pm
أمس في 11:07 pm
أمس في 11:05 pm
أمس في 5:44 pm
أمس في 5:43 pm
أمس في 5:43 pm
أمس في 12:51 pm
أمس في 2:00 am
أمس في 1:57 am
منصورة
منصورة
منصورة
منصورة
عبير الورد
عبير الورد
عبير الورد
الهندسية ستيل
منصورة
منصورة

شاطر|

موقف المسلم من الفكر المعاصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 341
نقاطي : 578
السٌّمعَة : 11
ععمري : 50
دولتي : مصر
الجنس : انثى
ممزآجي :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: موقف المسلم من الفكر المعاصر الأربعاء 05 سبتمبر 2018, 7:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( موقف المسلم من الفكر المعاصر ))




هناك حقيقة مهمة يحاول الفكر الغربي أن ينكرها، أو يتجاهلها، أو يقلل من قدرها؛ لأنها ذات تأثير نفسي بالغ، فضلا عن أثرها التاريخي البارز، وهي أن المسلمين هم الذين وضعوا المنهج العلمي التجريبي الذي تقوم عليه الحضارة الحديثة، وأنهم لم يقبلوا المنهج النظري اليوناني على صورته الأصلية، وإنما تناولوه بالنقد والتحليل والمراجعة، لأنه كان منهج حضارة عبودية يختلف عن مفاهيمهم وقيمهم، ولذلك فقد تحرك المسلمون، من خلال القرآن الكريم والسنة المطهرة، لتأسيس منهج جديد هو المنهج التجريبي، وقد شهد بذلك كبار أعلام الفكر الغربي.




ولقد سبق المسلمون في معطيات كثيرة مفكري الغرب، سواء في مجال الاجتماع، أو الاقتصاد، أو السياسة. وظل الغرب ينكر أثر المسلمين في حضارته أكثر من ثلاث مائة سنة حتى جاء من كشف عن أثر العرب في كل العلوم التجريبية والكيميائية والطبيعية، فضلا عن الطب والفلك، ولم يجد الغربيون أمامهم بدا من الاعتراف بذلك، بعد أن قال علماؤهم إن ابن الهيثم من أعظم علماء البشرية على الإطلاق، واعترفوا بأن ابن خلدون أول من وضع أسس علم الاجتماع وفلسفة التاريخ.

إن نصاعة تاريخ الكاتب الصادق في انتمائه إلى أمته وفكرها؛ هي مفتاح الثقة به، ويكون في دعوته وهدفه وكتاباته مطابقا لتوجيه القرآن الكريم في قوله تعالى: {لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ} (آل عمران:187). كذلك فإن هذا الكاتب لا يحب أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، ولا يكون أبدا أداة لتتزيف الحق أو إعلاء شأن الأهواء، أو خداع القارئ بالعناوين البراقة والكلمات اللامعة: كالفكر الحر، والانطلاق، ونسبية الأخلاق، وحتمية التطور.




إن من علامات تمييز هذا الكاتب الصادق الإخلاص والإيمان. والكتاب المقدورون لدينا، لنأخذ منهم ونتلقى عنهم، هم الذين عرفوا بنصاعة الصفحة، وسلامة الفطرة، والولاء للخير، خير هذه الأمة وفكرها وقيمها الأساسية.

من أكبر الأخطاء قول القائل: "قلب عربي وعقل أوروبي"؛ وذلك لأننا نؤمن بقلب عربي إسلامي وعقل عربي إسلامي أيضا، لا تفرقة بين العقل والقلب، ولا سبيل لأن يسير أحدهما في نهج مخالف للآخر، ولابد أن ينسجما معا في طريق واحد هو طريق التوحيد والإيمان والأخلاق على النحو الذي رسمه القرآن وقام عليه الإسلام.

فإن كان المقصود بالعقل الأوروبي علوم الغرب الحديثة؛ فإننا حين نأخذها إنما نأخذها بالعقل العربي الإسلامي ومن خلال دائرة فكرنا الأصيل ذي الجذور العميقة لئلا تخرج به عن مقوماته.

أما القلب العربي فلن يكون قلبا حقيقة إلا إذا كان إسلاميا وعربيا معا، فيه المروءة تتحرك في ضوء العربية، وفي ضوء الخلق الإسلامي ودوافعه ومراميه.




وهناك تحديات ثلاثة خطيرة واجهت المسلمين في العصر الحديث، هي:

أولا: التحدي المنبعث من واقع المسلمين الفكري.

ثانيا: التحدي المنبعث من داخل المجتمع الإسلامي نتيجة الاحتلال، ويتمثل في الشعوبية ونفوذ التنصير ومدارس الإرساليات، ومناهج التربية والتعليم التي أخرجت الإسلام من العقل والقلب المسلم، وفتحت أمامه طريقا واسعا لتقبل كل الأوهام والأهواء.




ثالثا: التحدي الخارجي، ويتمثل في التغريب ومناهجه ودعوته، ومن ورائه الاستشراق، ليملأ الفراغ الذي تركته مخططات الاستعمار في تفريغ التربية والتعليم في العالم الإسلامي، وقد تظاهرت الحركتان الاستشراقية والتنصيرية على هذا العمل.

إن طابع التشاؤم الذي يسود الأدب الحديث هو طابع غربي محض، وهو دخيل على الأدب العربي والفكر الإسلامي. وفي ظل هذا الاتجاه السوداوي المتشائم تنتشر على أوسع نطاق في عالم الغرب أفكار عن "لا معقولية الحياة" و"عبث الوجود" حتى أصبح المفكرون المتشائمون يشنون هجمات حادة على كل فكر معارض. ويرى الباحثون اليوم أن الوجودية هي أعلى أطوار فلسفة التشاؤم.




المصدر: إسلام ويب.

*************
توقيع : نور الإيمان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marafe-aleman.forumegypt.net/

موقف المسلم من الفكر المعاصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
فريق الاشراف

avatar

عدد المساهمات : 362
نقاطي : 594
السٌّمعَة : 10
ععمري : 41
دولتي : الجزائر
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: موقف المسلم من الفكر المعاصر الإثنين 10 سبتمبر 2018, 9:59 pm

جزاك ربي خير الجزاء
ونفع الله بك وسدد خطاك
وجعلك من أهل جنات النعيم
تقبلي مروري البسيط
توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

موقف المسلم من الفكر المعاصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 211
نقاطي : 323
السٌّمعَة : 0
ععمري : 50
دولتي : مصر
الجنس : انثى
ممزآجي :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: موقف المسلم من الفكر المعاصر الخميس 20 سبتمبر 2018, 10:08 pm

شكرا على الموضوع الرائع
بارك الله فيكم
و جزاكم خيرا
فى انتظار جديدكم
توقيع : عاشقة الجنة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wahet-aleslam.com/vb3/index.php

موقف المسلم من الفكر المعاصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم المواضيع العامة-