منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
البلاغة النبوية 3140768227
منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
البلاغة النبوية 3140768227
Black Love


طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
انتظرونا قريبا عودة اقوي


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
### مياه زمزم: ماء الحياة والبركة
### مياه زمزم: ماء الحياة والبركة
شركة تنظيف في الامارات
مناشف فنادق
احدث ديكورات جبس شركة الماسة صور ديكورات جبسية اسقف للريسبشن و لغرف النوم
اسعار شركات التسويق الالكتروني وتصميم مواقع وتحسين محركات البحث
افضل اسعار باقات التسويق الالكتروني وتصميم مواقع وتحسين وتصدر نتائج محركات البحث و اداره صفحات السوشيال ميديا شركة تسويق الكترونى ايماركتنج مصر
الماكولات واهميتها
خدمات تنظيف المنازل في الكويت
فوائد برنامج مكتب محاماة
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 3:21 pm
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 3:21 pm
الأحد 31 ديسمبر 2023, 2:33 pm
الخميس 05 أكتوبر 2023, 9:29 pm
الأحد 10 سبتمبر 2023, 5:14 am
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023, 4:44 pm
الأحد 03 سبتمبر 2023, 12:04 am
الأحد 25 يونيو 2023, 12:29 pm
الأحد 18 يونيو 2023, 3:24 pm
الأربعاء 31 مايو 2023, 3:37 pm











شاطر

البلاغة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عبير الورد
عضو نشيط 

عبير الورد

عدد المساهمات : 800
نقاطي : 1199
السٌّمعَة : 11
ععمري : 53
دولتي : مصر
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى : البلاغة النبوية 111010

البلاغة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: البلاغة النبوية البلاغة النبوية Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 8:44 pm

البلاغة النبوية







عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ" قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ".




في هذا الحديث الشريف: يبين الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن الدين الإسلامي ليس طقوساً تؤدى ، وإنما هو الامتثال الكامل لأوامر الله تعالى ونواهيه، بحيث يظهر هذا الامتثال في سلوك المسلم، فيحسن معاملته للناس، فالدين المعاملة كما يقول المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، كما أن المسلم الحقيقي هو : من سلم المسلمون من لسانه ويده.




وفيه من اللطائف البلاغية:




في بداية الحديث الشريف: طرح النبي - صلى الله عليه وسلم - على أصحابه - رضوان الله عليهم - سؤالاً، يثير به انتباههم ويشوقهم إلى ما سيلقيه عليهم من موعظة، فقال : ( أتدرون من المفلس ؟ ) وهو يعلم إجابتهم مسبقاً، ولكنه - صلى الله عليه وسلم - أراد أن يثير انتباههم إلى مشهد صعب من مشاهد يوم القيامة، حيث يأتي الرجل حاملاً صلاته، وصيامه، وزكاته، ظنَّاً منه أنها وحدها تدخله الجنة، وتبعده عن النار، فإذا بها كلها توزع على من أساء إليهم، وألحق الأذى بهم، بل إنها إن لم تكفهم لقضاء حقوقهم منه أخذ من سيئاتهم وطرحت عليه، فألقي به في النار !




وقوله - صلى الله عليه وسلم - ( إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة...إلخ ) جملة خبرية مؤكدة بإن ، وبالقصر، وطريقه هنا : هو تعريف الطرفين، فقد قصر صفة الإفلاس على من يأتي يوم القيامة ومعه صلاة وصيام وزكاة، ولكنه آذى عباد الله وظلمهم، وإنما أكد النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه الجملة، مع أن الصحابة لم يكونوا منكرين لإخبار النبي عن الله تعالى، إلا أنهم نزلوا منزلة المنكرين، لأن إجابتهم على سؤال النبي - صلى الله عليه وسلم - جاءت مؤكدة بتأكيدين هما : اسمية الجملة، والقصر بتعريف الطرفين في قولهم : ( المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع .

وفي قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة) استعارة بالكناية، حيث شبه الصلاة والصيام والزكاة - وهي أمور معنوية - بأجسام محسوسة يحملها صاحبها يوم القيامة ثم حذفها ودل عليها بإثبات لازمها، وهو الإتيان بها. وفي قوله : ( وأكل مال هذا ) استعارة تصريحية تبعية في الفعل، حيث شبه الاستيلاء على مال الغير بدون إذنه بطريق غير مشروع بالأكل، ثم استعار الأكل للاستيلاء، ثم اشتق من الأكل بمعنى الاستيلاء ( أكل ) بمعنى : استولى على سبيل الاستعارة التصريحية التبعية في الفعل.




وفي قوله: ( وسفك دم هذا ) كناية عن القتل، وإنما عبر عن القتل بسفك الدم، لإظهار مدى بشاعة ما يفعل القاتل بالمقتول. وإنما عرف المفعول باسم الإشارة في: ( شتم هذا ) و( قذف هذا ) و( ضرب هذا ) والمضاف إليه في ( أكل مال هذا ) و(سفك دم هذا ) لتمييزه أكمل تمييز حتى كأنه يقف الآن طالباً حقه من ظالمه، ولا يبعد أن يكون الله تعالى أطلعه على هذه الصورة وهو يشرح للصحابة - رضوان الله عليهم - صورة المفلس الحقيقي، لأنه - صلى الله عليه وسلم - لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى !




وإنما حذف المسند إليه في ( فيعطى هذا من حسناته ) في ( قبل أن يقضى ما عليه ) وفي ( أخذ من خطاياهم ) في ( فطرحت ) وفي ( ثم طرح في النار ) للعلم به - وهم الملائكة الموكلون بذلك من قبل الله تعالى، ولأنه لم يتعلق بذكر المسند إليه غرض.




لا يخفى ما في الحديث الشريف من محسنات بديعية، كالطباق في ( حسناته ) و(خطاياهم ) وهو : الإتيان بالمعنى وضده - وبضدها تتميز الأشياء - وهو مما يوضح المعنى ويجليه للسامعين - والمشاكلة: في قوله : ( فطرحت عليه ثم طرح في النار)، وهي : ذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته تحقيقاً أو تقديراً، لأن طرح الخطايا على المفلس هو: رميها عليه أما طرحه في النار، فمعناه: دخوله النار؛ ولا شك أن في تلك المشاكلة سخرية من المفلس الحقيقي يوم القيامة وإهانة له.

المرجع :

منتديات رواء الأدب
توقيع : عبير الورد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البلاغة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
حميد العامري
عضو نشيط 

حميد العامري

عدد المساهمات : 947
نقاطي : 1476
السٌّمعَة : 13
ععمري : 71
دولتي : العراق
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى : البلاغة النبوية 111010

البلاغة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلاغة النبوية البلاغة النبوية Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 10:21 pm

موضوع رائع
شكرا لجهودك
بارك الله بك
بانتظار جديدك
توقيع : حميد العامري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com/

البلاغة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
عضو نشيط 

منصورة

عدد المساهمات : 797
نقاطي : 1265
السٌّمعَة : 12
ععمري : 46
دولتي : الجزائر
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى : البلاغة النبوية 111010

البلاغة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلاغة النبوية البلاغة النبوية Emptyالأربعاء 30 يناير 2019, 1:16 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
على الإفادة والمعلومات الطيبة
ننتظر إبداعاتك الشيقة بفارغ الصبر
مع فائق الإحترام والتقدير
توقيع : منصورة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البلاغة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Castro
عضو نشيط 

Castro

عدد المساهمات : 883
نقاطي : 895
السٌّمعَة : 14
ععمري : 27
دولتي : مصر
الجنس : ذكر
ممزآجي : البلاغة النبوية 11z10
احترام قوانين المنتدى : البلاغة النبوية 111010

البلاغة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلاغة النبوية البلاغة النبوية Emptyالأحد 03 مايو 2020, 4:46 am

موضوع رائع
و قيم جداا
شكرا لكم
ولطرحكم الرائع
تحياتى لكم
توقيع : Castro




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البلاغة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
PriNcE SaEed
سوبر الموقع 

PriNcE SaEed

عدد المساهمات : 2700
نقاطي : 2808
السٌّمعَة : 6
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي : البلاغة النبوية 11z10
احترام قوانين المنتدى : البلاغة النبوية 111010

البلاغة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلاغة النبوية البلاغة النبوية Emptyالثلاثاء 05 مايو 2020, 12:08 pm

[size=24]دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
[/size]
توقيع : PriNcE SaEed




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nurulislam.rigala.net/

البلاغة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» السيرة النبوية(أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام)
» الاعجاز في السنة النبوية
» مواقف تربوية من السيرة النبوية
» نقد متون السُّنة النبوية في تأصيلات الإمام الشافعي
» كيف نخدم السنة النبوية الشريفة ؟ شاهد الاجابة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-
البلاغة النبوية Empty

البلاغة النبوية Oaoa10