منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 3140768227
منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 3140768227
Black Love


طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
انتظرونا قريبا عودة اقوي


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
معلمة خصوصي بجدة تجي البيت 0538226807
معلمة تأسيس ابتدائي بجدة 0537655501
معلمين ومعلمات خصوصي بالرياض 0537655501
معلمة انترناشونال في مكة المكرمة 0537655501
معلمة خصوصي بالرياض 0537655501
معلمة خصوصي بالرياض 0537655501
أهم الأجهزة الذكية لبناء مكاتب عصرية ومتطورة
أفضل معلمة خصوصية في الرياض لجميع المراحل الدراسية 0537655501
معلمة تأسيس وتحفيظ القرآن بمكة المكرمة 0537655501
مدرسة تأسيس قدرات حي المروج بتبوك 0537655501
الخميس 21 نوفمبر 2024, 2:48 am
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 2:33 am
الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 1:46 am
الإثنين 28 أكتوبر 2024, 4:25 pm
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 1:10 am
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 12:58 am
الإثنين 14 أكتوبر 2024, 10:28 pm
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 5:13 am
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024, 12:46 am
الأحد 22 سبتمبر 2024, 5:28 am











شاطر

الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Ashek Treek
سوبر الموقع 

Ashek Treek

عدد المساهمات : 2184
نقاطي : 3022
السٌّمعَة : 6
ععمري : 27
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 4z10
احترام قوانين المنتدى :  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 111010

 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Empty
مُساهمةموضوع: الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Emptyالخميس 29 ديسمبر 2011, 8:05 am


( الحج )
" تعريفه " منزلته "
" حكمه " شروطه "
الحمد لله الذي جعل حج بيته العتيق شرعة لأهل الإيمان، من
لدن
إبراهيم عليه السلام إلى محمد بن عبد الله خير بني الإنسان، واختص هذه
الأمة المجيدة بوراثة البيت المجيد إلى قيام الساعة في آخر الزمان، وجعل
الكعبة المشرفة قياماً للنّاس، يقيمون وجوههم إليها من كل مكان وتجتمع
قلوبهم عليها في كل زمان، وتكون شعاراً لأمة واحدة، تعبد ربًّا واحداً على
اختلاف الزمان والمكان، {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً
وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} [سورة الأنبياء: 92].




والصلاة
والسلام على نبي الهدى والرحمة، الذي بعث لإخراج خير أمة أخرجت للنّاس،
جعلت الكعبة قبلتها، والحج والعمرة سياحتها، ولبيك اللّهم لبيك نشيدها،
والمسجد الحرام ملتقاها، يأتون إليه من كل فج عميق، حيث يذكرون الله بكل
لسان، ويؤدون عبادة عظيمة بالأموال والأبدان والوجدان.

أمّا بعد:
فإنّ
الحج من أفضل الطاعات عند ربّ العالمين، وأجل الأعمال الصالحة لمحو ذنوب
المذنبين. فما هو الحج؟ وما منزلته في الدين، وما شروطه وأركانه؟
تعريف الحج:

قال في لسان العرب: الحج: القصد، حج إلينا فلان أي قدم.
والحج:
قصد التوجه إلى البيت بالأعمال المشروعة فرضاً وسنة. وهو قصد الكعبة لأداء
أفعال مخصوصة، أو هو زيارة مكان مخصوص في زمن مخصوص بفعل مخصوص والزيارة
هي:الذهاب، والمكان المخصوص: الكعبة وعرفة. والزمن المخصوص: هو أشهر الحج،
وهي: شوال وذو القعدة ، والعشر الأول من ذي الحجة. ولكل فعل زمن خاص، ،
والفعل المخصوص: أن يأتي محرماً بنية الحج إلى أماكن معينة.
متى شرع الحج؟
فُرض
الحج في أواخر سنة تسع من الهجرة، وآية فرضه قوله تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى
النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} [سورة آل
عمران: 97]. نزلت عام الوفود أواخر سنة تسع وهو رأي أكثر العلماء.

منزلة الحج في الدين وفضائله:

الحج
من أفضل الأعمال فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلى الله
عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: «إيمان بالله ورسوله»، قيل: ثم ماذا؟
قال: «حج مبرور» [رواه البخاري ومسلم].

وعن عائشة رضي الله عنها
قالت: قلت: يا رسول الله: نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: «لكنّ
أفضل من الجهاد حج مبرور» [رواه البخاري].

ولقد بين النبي صلى الله
عليه وسلم أنّ الحج المبرور ليس له جزاء إلاّ الجنّة، فعن أبي هريرة رضي
الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العمرة إلى العمرة كفارة
لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلاّ الجنّة» [رواه البخاري
ومسلم].

إنّ الحاج إن حج ولم يرفث ولم يفسق تطهَّر من ذنوبه وآثامه
فيرجع كيوم ولدته أمه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: «مَن حجَّ فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه»
[رواه البخاري ومسلم].

فهنيئاً للحجاج مغفرة الذنوب، إنّهم وفد الله
عز وجل، فعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الغازي في سبيل
الله والحاج والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم» [أخرجه ابن
ماجه]. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: «تابعوا بين الحج والعمرة فإنّهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي
الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلاّ الجنّة»
[رواه الترمذي].




حكم الحج:

اتفق العلماء على
فرضية الحج مرة في العمر بدليل الكتاب والسنة. أمّا الكتاب فقول الله
تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ
سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [سورة آل
عمران:97]. وأمّا السنة فقول النبي صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على
خمس: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء
الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» [متفق عليه].

والدليل على فرضية
الحج مرة واحدة في العمر هو حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال: «يا أيّها النّاس قد فرض الله عليكم الحج
فحجوا، فقال رجل: أكلَّ عام يا رسول الله؟ فسكت، حتى قالها ثلاثاً، فقال
النبي صلى الله عليه وسلم: لو قلت: نعم لوجبت ولما استطعتم» [رواه مسلم].

وقد
يجب الحج أكثر من مرة لعارضٍ كنذر كأن يقول: "لله علي حجة". وقد يحرم الحج
كالحج بمال حرام، وقد يكره كالحج بلا إذن ممّن يجب استئذانه. كأحد أبويه
محتاج إلى خدمته، وكالدائن الغريم لمدين لا مال له يقضي به، وكالكفيل لصالح
الدائن. إلاّ بالإذن.

وهنا مسألة يتكلم عنها الفقهاء كثيراً، وهي:
هل وجوب الحج على الفور أم على التراخي؟ وقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة
فمنهم من قال بالوجوب على الفور، وهم أصحاب المذاهب الثلاثة الحنابلة
والحنفية المالكية، واستدلوا بأدلة منها: قوله تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى
النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} [سورة آل
عمران:97]. وحديث: «تعجلوا إلى الحج - يعني الفريضة - فإنّ أحدكم لا يدري
ما يعرض له» [أخرجه أحمد في مسنده برقم (2869)، وصححه الألباني في صحيح
الجامع برقم(2957)].
وحديث: «من لم يحبسه مرض أو حاجة ظاهرة أو مشقة
ظاهرة أو سلطان جائر فلم يحج فليمت إن شاء يهودياً، وإن شاء نصرانياً»
[رواه البيهقي في الكبرى برقم (8443)، وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب
والترهيب برقم (754)].
ورواية الترمذي: «من ملك زاداً وراحلة تبلغه إلى
بيت الله، ولم يحج فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً»؛ وذلك لأنّ الله
قال في كتابه: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ
إِلَيْهِ سَبِيلاً} [سورة آل عمران:97].

وروى سعيد بن منصور في
سننه، والبيهقي عن عمر بن الخطاب أنّه قال: "لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى
هذه الأمصار فينظروا كل من كان جدة (أي سعة من المال). ولم يحج ليضربوا
عليهم الجزية، ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين".


وقال الشافعية
وأحمد والحنفية: بوجوب الحج على التراخي، قالوا: ويجوز أن يؤخره من سنة إلى
سنة، لأنّ فريضة الحج نزلت على المشهور عندهم سنة ست، فأخر النبي صلى الله
عليه وسلم إلى سنة عشر من غير عذر، و الرأي الأول قوي لدلالة الأحاديث
السابقة وإن كان في بعضها ضعفٌ. ولسنا بصدد ذكر أدلة الفريقين والرد عليها.
وإنّما ذكرنا هذه المسألة بشيء من الاختصار؛ لأنّ المقال لا يسع ذلك.





حكم من أنكر فرضية الحج:


من
أنكر فرضية الحج فهو كافر مرتد عن الإسلام إلاّ أن يكون جاهلاً وهو ممّن
يمكن جهله بهذا الحكم كحديث عهد بإسلام، وناشئ في بادية بعيده لا يعرف من
أحكام الإسلام شيئاً، فهذا يُعذر بجهله ويُعرَّف، ويُبين له الحكم، فإن أصر
على إنكاره حُكم بردته.

وأمّا من تركه متهاوناً مع اعترافه بفرضيته فهذا لا يكفر، ولكنّه على خطر عظيم، وقد قال بعض أهل العلم بكفره.
شروط الحج:
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وأمّا شروط وجوب الحج

والعمرة فخمسة مجموعة في قول الناظم:

الحج والعمرة واجبان

في العمر مرة بلا توان

بشرط إسلام كذا حرية


عقل بلوغ قدرة جلية


فيشترط لوجوبه:





أولاً:الإسلام
فغير المسلم لا يجب عليه الحج، بل ولا يصح منه لو حج، بل ولا يجوز له
دخوله مكة لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا
الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ
عَامِهِمْ هَذَا} [سورة التوبة:28].

فلا يحل لمن كان كافراً بأي سبب
كان كفره دخول مكة، ولكن يحاسب الكافر على ترك الحج وغيره من فروع الإسلام
على القول الراجح من أقوال أهل العلم لقوله تعالى: {إِلَّا أَصْحَابَ
الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41)
مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ
(43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ
الْخَائِضِينَ} [سورة المدثر: 39-45].

ثانياً: العقل، فالمجنون لا يجب عليه الحج، فلو كان الإنسان مجنوناً من قبل أن يبلغ حتى مات فإنّه لا يجب عليه الحج ولو كان غنياً.

ثالثاً:
البلوغ: فمن كان دون البلوغ فإنّه لا يجب عليه، لكن لو حج فإنّ حجه صحيح،
ولكن لا يُجزئه عن حجة الإسلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة التي
رفعت إليه صبياً وقالت: ألهذا حج؟ قال: «نعم ولك أجر» [رواه مسلم]. لكنّه
لا يُجزئه عن حجة الإسلام، لأنّه لم يُوجَّه إليه الأمر بها. حتى يجزئه
عنها، ولا يتوجه الأمر إليه إلاّ بعد البلوغ.

يقول الشيخ ابن عثيمين
رحمه الله تعالى: وبهذه المناسبة أحب أن أقول: إنّه في مثل المواسم التي
يكثر فيها الزحام ويشق فيها الإحرام للصغار ومراعاة إتمام مناسكهم، الأولى
ألاّ يحرموا بحج ولا عمرة؛ لأنّه يكون فيه مشقة عليهم وعلى أولياء أمورهم،
وربّما شُغلوا عن إتمام مناسكهم، فيبقوا في حرج، وما دام الحج لم يجب
عليهم، فإنّهم في سعة من أمرهم.
رابعاً: الحرية: فالرقيق المملوك لا يجب عليه الحج، لأنّه مملوك مشغول بسيده، فهو معذور بترك الحج لا يستطيع السبيلَ إليه.


خامساً:
القدرة على الحج بالمال والبدن: فإن كان الإنسان قادراً بماله دون بدنه،
فإنّه يُنيب من يحج عنه لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الفضل رديف
رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها
وتنظر إليه، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر،
فقالت: يا رسول الله إنّ فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخاً
كبيراً لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه. قال: «نعم»، وذلك في حجة الوداع
[رواه البخاري] ففي قولها: أدركته فريضة الله على عباده في الحج، وإقرار
النبي صلى الله عليه وسلم إيّاها على ذلك دليل على أنّ من كان قادراً بماله
دون بدنه، فإنّه يجب عليه أن يُقيم من يحج عنه. أمّا مَن كان قادراً ببدنه
دون ماله، ولا يستطيع الوصول إلى مكة ببدنه، فإنّ الحج لا يجب عليه.
وألحق بعض العلماء بهذا الشرط أمن الطريق، بحيث يكون الطريق آمناً لا خوف فيه
فإن عُدم هذا الشرط لم يجب عليه الحج.

وهنا شروط زائدة خاصة بالنساء:
أحدهما: أن يكون معها زوجها أو محرم لها، فإن لم يُوجد أحدهما لا يجب عليها الحج.

الثاني:ألاّ تكون معتدة عن طلاق أو وفاة؛ لأنّ الله تعالى نهى المعتدات عن الخروج

بقوله: {لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ} [سورة الطلاق:

. ولأنّ الحج يمكن أداؤة فى وقت اخر.





فضائل يوم عرفة
يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:



ففي
الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنّ رجلا من اليهود قال له: يا
أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرءونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا
ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ
دِيناً} [المائدة:3]. قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه
على النبي صلى الله عليه وسلم: وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.


صيامه
يكفر سنتين: فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: «يكفر السنة الماضية والسنة القابلة»
[رواه مسلم] . وهذا إنّما يستحب لغير الحاج، أمّا الحاج فلا يسن له صيام
يوم عرفة؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم ترك صومه، وروي عنه أنّه نهى عن
صوم يوم عرفة بعرفة.

يوم عيد لأهل الموقف:

قال صلى الله عليه
وسلم: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام
أكل وشرب» [رواه أهل السنن]. وقد روي عن عمر بن الخطاب أنّه قال: "نزلت -
أي آية (اليوم أكملت) - في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا
عيد".

يوم أقسم الله به:



والعظيم لا يقسم إلاّ
بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج
:3]، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اليوم
الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة ..»
[رواه الترمذي وحسنه الألباني].


اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم:


فعن
ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله
أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان - يعني عرفة - وأخرج من صلبه كل ذرية
ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قبلا، قال: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ
قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا
كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ
آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا
بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ}» [الأعراف: 172-173] [رواه أحمد وصححه
الألباني]، فما أعظمه من يوم وما أعظمه من ميثاق.



يوم مغفرة الذنوب والعتق من النّار والمباهاة بأهل الموقف:


ففي
صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما
من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النّار من يوم عرفة، وإنّه ليدنو
ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟». وعن ابن عمر أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: «إنّ الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة،
فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا» [رواه أحمد وصححه الألباني].

توقيع : Ashek Treek




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://t-altwer.yoo7.com/

الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Professor
مؤسس الموقع 

مؤسس الموقع 
Professor

عدد المساهمات : 11738
نقاطي : 17417
السٌّمعَة : 80
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 4z10
احترام قوانين المنتدى :  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 111010

 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Emptyالسبت 31 ديسمبر 2011, 10:38 am

جزاك الله الف خير
بارك الله فيك
 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 2864010992
توقيع : Professor




 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Uia_oi12
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com

الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
zerguit
سوبر الموقع 

zerguit

عدد المساهمات : 1000
نقاطي : 1000
السٌّمعَة : 0
ععمري : 34
دولتي : الجزائر
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 111010

 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Emptyالثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 7:30 pm

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
توقيع : zerguit




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ѕαα∂ ∂єѕιgη
مؤسس الموقع 

مؤسس الموقع 
ѕαα∂ ∂єѕιgη

عدد المساهمات : 14101
نقاطي : 16093
السٌّمعَة : 56
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 4z10
احترام قوانين المنتدى :  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 111010

 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة  الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2016, 11:50 pm

-





جزاك الله خير
في ميزان حسناتك يارب :وردة حمراء:
توقيع : ѕαα∂ ∂єѕιgη




 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Uia_oi12
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
   الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة 3857644286


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com/

الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» استحباب الفطر للحاج بعرفات يوم عرفة
» فضائل شهر رمضان
» من فضائل لا إله إلا الله
» الصحيح والضعيف من فضائل بعض السور والآيات
» فضائل سورة هود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-
 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Empty

 الحج منزلتة شروطة و فضائل يوم عرفة Oaoa10