منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
بيان الاسلام و الايمان والاحسان  3140768227
منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
بيان الاسلام و الايمان والاحسان  3140768227
Black Love


طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
انتظرونا قريبا عودة اقوي


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
إكس بي ديوس 2 جهاز كشف الذهب والكنوز من مصنع اكس بى الفرنسى
جهاز كشف الكنوز والمعادن اكستريم هانتر من مصنع إكس بي الفرنسى
إكس بي اوركس جهاز كشف الذهب الخام من مصنع اكس بى الفرنسى
جهاز كشف الذهب والكنوزالدفينة ديوس تو ماستر من مصنع إكس بي الفرنسى
ديوس تو ماستر الفرنسى جهاز كشف الذهب والكنوز فى باطن الارض
تيتان جير 1000 جهاز كشف الذهب والكنوز الدفينة
معلمة تأسيس ومتابعة للصفوف الأولية خبرة 0537655501
معلمة تأسيس ومتابعة للصفوف الأولية خبرة 0537655501
يو أي جي جولد ديجر جهاز كشف الذهب الخام بسبعة أنظمة بحث
### مياه زمزم: ماء الحياة والبركة
أمس في 3:20 am
الخميس 27 يونيو 2024, 6:13 am
الثلاثاء 25 يونيو 2024, 9:13 am
الأحد 23 يونيو 2024, 11:23 pm
الأربعاء 19 يونيو 2024, 3:57 am
الأحد 09 يونيو 2024, 11:50 pm
السبت 08 يونيو 2024, 11:54 pm
السبت 08 يونيو 2024, 11:51 pm
السبت 08 يونيو 2024, 3:44 pm
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 3:21 pm











شاطر

بيان الاسلام و الايمان والاحسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
كاتم الاهات
عضو جديد 

كاتم الاهات

عدد المساهمات : 112
نقاطي : 298
السٌّمعَة : 0
ععمري : 28
دولتي : العراق
الجنس : ذكر
ممزآجي : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  9z10
احترام قوانين المنتدى : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  111010

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Empty
مُساهمةموضوع: بيان الاسلام و الايمان والاحسان بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Emptyالجمعة 17 فبراير 2012, 10:59 pm

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبته إلى ركبتيه ، ووضح كفيه على فخذيه ، وقال : " يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، فقال له : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) ، قال : " صدقت " ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : " أخبرني عن الإيمان " قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ) ، قال : " صدقت " ، قال : " فأخبرني عن الإحسان " ، قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : " فأخبرني عن الساعة " ، قال : ( ما المسؤول بأعلم من السائل ) ، قال : " فأخبرني عن أماراتها " ، قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ثم انطلق فلبث مليا ، ثم قال : ( يا عمر ، أتدري من السائل ؟ ) ، قلت : "الله ورسوله أعلم " ، قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم .

الشرح

هذا الحديث عظيم القدر ، كبير الشأن ، جامع لأبواب الدين كله ، بأبسط أسلوب ، وأوضح عبارة ، ولا نجد وصفا جامعا لهذا الحديث أفضل من قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .

وقد تناول الحديث الذي بين أيدينا حقائق الدين الثلاث : الإسلام والإيمان والإحسان ، وهذه المراتب الثلاث عظيمة جدا ؛ لأن الله سبحانه وتعالى علق عليها السعادة والشقاء في الدنيا والآخرة ، وبين هذه المراتب ارتباط وثيق ، فدائرة الإسلام أوسع هذه الدوائر ، تليها دائرة الإيمان فالإحسان ، وبالتالي فإن كل محسن مؤمن ، وكل مؤمن مسلم ، ومما سبق يتبيّن لك سر العتاب الرباني على أولئك الأعراب الذين ادّعوا لأنفسهم مقام الإيمان ، وهو لم يتمكّن في قلوبهم بعد ، يقول الله في كتابه : { قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم } ( الحجرات : 14 ) ، فدل هذا على أن الإيمان أخصّ وأضيق دائرةً من الإسلام .

وإذا أردنا التعمّق في فهم المراتب السابقة ، فإننا نجد أن الإسلام : هو التعبد لله سبحانه وتعالى بما شرع ، والاستسلام له بطاعته ظاهرا وباطنا ، وهو الدين الذي امتن الله به على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته ، وجعله دين البشرية كلها إلى قيام الساعة ، ولا يقبل من أحد سواه ، وللإسلام أركان خمسة كما جاء في الحديث ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وفي الجمع بينهما في ركن واحد إشارة لطيفة إلى أن العبادة لا تتم ولا تُقبل إلا بأمرين : الإخلاص لله تعالى ، ومتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في قوله تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

والملاحظ هنا أن الحديث فسّر الإسلام هنا بالأعمال الظاهرة ، وذلك لأن الإسلام والإيمان قد اجتمعا في سياق واحد ، وحينئذ يفسر الإسلام بالأعمال الظاهرة كما أشرنا ، ويفسر الإيمان بالأعمال الباطنة من الاعتقادات وأعمال القلوب .

أما الإيمان فيتضمن أمورا ثلاثة : الإقرار بالقلب ، والنطق باللسان ، والعمل بالجوارح والأركان ، فالإقرار بالقلب معناه أن يصدق بقلبه كل ما ورد عن الله تعالى ، وعن رسوله صلى الله عليه وسلم من الشرع الحكيم ، ويسلّم به ويذعن له ، ولذلك امتدح الله المؤمنين ووصفهم بقوله : { إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا } ( الحجرات : 15 ) ، ويقابل ذلك النفاق ، فالمنافقون مسلمون في الظاهر ، يأتون بشعائر الدين مع المسلمين ، لكنهم يبطنون الكفر والبغض للدين .

والمقصود بالنطق باللسان هو النطق بالشهادتين ، ولا يكفي مجرد الاعتراف بوجود الله ، والإقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم دون أن يتلفّظ بالشهادتين ، بدليل أن المشركين كانوا يقرون بأن الله هو الخالق الرازق المدبر ، كما قال عزوجل : { قل من يرزقكم من السماء والأرض أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله } ( يونس : 31 ) ، ولكنهم امتنعوا عن قول كلمة التوحيد ، واستكبروا : { إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون } ( الصافات : 35 ) ، وها هو أبوطالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقر بنبوة ابن أخيه ، ويدافع عنه وينصره ، بل كان يقول:
ولقد علمت بأن دين محمد من خير أديان البريّة دينا
لولا الملامة أو حذار مسبّة لوجدتني سمحا بذاك مبينا
فلم ينفعه ذلك ، ولم يخرجه من النار ؛ لأنه لم يقبل أن يقول كلمة الإيمان ومفتاح الجنة ، ولهذا كانت هذه الكلمة هي التي تعصم أموال الناس ، وتحقن دماءهم ، ففي الحديث الصحيح : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله ) متفق عليه ، وقد أجمع العلماء على أن من لم ينطق الشهادتين بلسانه مع قدرته ، فإنه لا يُعتبر داخلاً في الإسلام .

أما العمل بمقتضى هذا الإيمان ، فهو قضية من أعظم القضايا التي غفل الناس عن فهمها ، فالإيمان لا يمكن أن يتحقق إلا بالعمل ، والشريعة مليئة بالنصوص القاطعة الدالة على ركنيّة العمل لصحّة الإيمان ، فقد قال تعالى : { ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين } ( النور : 47 ) ولا شك أن ترك العمل بدين الله من أعظم التولي عن طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم .

وبهذا يتبين لك ضلال من ابتعد عن نور الله ، وترك العمل بشريعته ، فإذا نصحته بصلاة أو زكاة احتج لك بأن الإيمان في القلب ، ونسي أن العمل يصدق ذلك أو يكذبه - كما قال الحسن البصري رحمه الله - ، إذ لو كان إيمانه صادقا لأورث العمل ، وأثمر الفعل ، كما قيل :
والدعاوى مالم يقيموا عليها بينـات أصحابها أدعياء

وإذا كان الإيمان متضمنا لتلك الأمور الثلاثة ، لزم أن يزيد وينقص ، وبيان ذلك : أن الإقرار بالقلب يتفاوت من شخص لآخر ، ومن حالة إلى أخرى ، فلا شك أن يقين الصحابة بربهم ليس كغيرهم ، بل الشخص الواحد قد تمرّ عليه لحظات من قوة اليقين بالله حتى كأنه يرى الجنة والنار ، وقد تتخلله لحظات ضعف وفتور فيخفّ يقينه ، كما قال حنظلة رضي الله عنه : " نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنها رأي عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرا " ، إذاً فإقرار القلب متفاوت ، وكذلك الأقوال والأعمال ؛ فإن من ذكر الله كثيرا ليس كغيره ، ومن اجتهد في العبادة ، وداوم على الطاعة ، ليس كمن أسرف على نفسه بالمعاصي والسيئات.

وأسباب زيادة الإيمان كثيرة ، منها : معرفة أسماء الله وصفاته ؛ فإذا علم العبد صفة الله " البصير " ابتعد عن معصية الله تعالى ، لأنه يستشعر مراقبة الله له ، وإذا قرأ في كتاب الله قوله : { قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير } اطمأن قلبه ، ورضي بقضاء الله وقدره ، ومنها : كثرة ذكر الله تعالى ؛ لأنه غذاء القلوب ، وقوت النفوس ، مصداقا لقوله تعالى : { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } ( الرعد : 28 ) ، ومن أسباب زيادة الإيمان : النظر في آيات الله في الكون ، والتأمل في خلقه ، كما قال تعالى : { وفي الأرض آيات للموقنين ، وفي أنفسكم أفلا تبصرون } ( الذاريات : 20 - 21 ) ، ومنها : الاجتهاد في العبادة، والإكثار من الأعمال الصالحة .

ثم تناول الحديث - الذي بين أيدينا - مرتبة الإحسان ، وهي أعلى مراتب الدين وأشرفها ، فقد اختص الله أهلها بالعناية ، وأيدهم بالنصر ، قال عزوجل : { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون } ( النحل : 128 ) ، والمراد بالإحسان هنا قد بيّنه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، وهذه درجة عالية ولا شك ، لأنها تدل على إخلاص صاحبها ، ودوام مراقبته لله عزوجل .

ثم سأل جبريل عليه السلام عن الساعة وعلاماتها ، فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم أنها مما اختص الله بعلمه ، وهي من مفاتيح الغيب التي لا يعلمها إلا الله ، لكنه بين شيئا من أماراتها ، فقال : ( أن تلد الأمة ربتها ) ، يعني أن تكون المرأة أمة فتلد بنتا ، وهذه البنت تصبح سيدة تملك الإماء ، وهذا كناية عن كثرة الرقيق ، وقد حصل هذا في الصدر الأول من العهد الإسلامي ، أما العلامة الثانية : ( وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ، ومعناه أن ترى الفقراء الذين ليسوا بأهل للغنى ولا للتطاول ، قد فتح الله عليهم فيبنون البيوت الفارهة ، والقصور الباهرة .

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا علما نافعا ، وعملا صالحا متقبلا ، والحمد لله رب العالمين .
توقيع : كاتم الاهات




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيان الاسلام و الايمان والاحسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عزف الحروف
سوبر الموقع 

عزف الحروف

عدد المساهمات : 1040
نقاطي : 1552
السٌّمعَة : 2
دولتي : غير معروف
احترام قوانين المنتدى : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  111010

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Emptyالأحد 15 يوليو 2012, 1:15 am

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ .. وَشَرَحَ صَدِرِكْ ..

وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ ..

يَع‘ـطِيِكْ رِبي العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ المُفِيدْ ..~

جَعَ‘ـلَهْالله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه ..

وشَفِيعْ لَكِ يَومَ الحِسَــآإبْ ..~

شَرَفَنِي المَرٌوُر فِي مُتَصَفِحِكْ العَ ـطِرْ ..~

دُمت بَحِفْظْ الرَحَمَــــن ـآ
..

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  2864010992
توقيع : عزف الحروف




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيان الاسلام و الايمان والاحسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ربيعو
سوبر الموقع 

ربيعو

عدد المساهمات : 2773
نقاطي : 3655
السٌّمعَة : 0
ععمري : 27
دولتي : العراق
الجنس : ذكر
ممزآجي : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  1z10
احترام قوانين المنتدى : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  111010

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 5:44 am

يسسسلمو يآعسسل
يعطيگ آلف عآفييه
ودي لڪ
توقيع : ربيعو




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيان الاسلام و الايمان والاحسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ѕαα∂ ∂єѕιgη
مؤسس الموقع 

مؤسس الموقع 
ѕαα∂ ∂єѕιgη

عدد المساهمات : 14101
نقاطي : 16093
السٌّمعَة : 56
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  4z10
احترام قوانين المنتدى : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  111010

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 11:11 pm

شكراا على الموضوع الرائع والجميلل
توقيع : ѕαα∂ ∂єѕιgη




بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Uia_oi12
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  بيان الاسلام و الايمان والاحسان  3857644286


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com/

بيان الاسلام و الايمان والاحسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
EL Prins MiDo
عضو 

EL Prins MiDo

عدد المساهمات : 48
نقاطي : 50
السٌّمعَة : 0
ععمري : 26
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  111010

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Emptyالجمعة 26 يوليو 2013, 8:13 pm

تسلم ياغالي موضوع ف غاية الروعه
توقيع : EL Prins MiDo




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيان الاسلام و الايمان والاحسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
MĜїúÕ
عضو جديد 

MĜїúÕ

عدد المساهمات : 205
نقاطي : 205
السٌّمعَة : 0
ععمري : 27
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  111010

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Emptyالسبت 27 يوليو 2013, 10:08 am

سلمت ايديكـ,
بارك الله فيك
بانتظار ابداعاتك اراائعة والمعهودة دوما .بطريق تطوير
يعطيك الف عافية..
dsafhsd
توقيع : MĜїúÕ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيان الاسلام و الايمان والاحسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
PriNcE SaEed
سوبر الموقع 

PriNcE SaEed

عدد المساهمات : 2700
نقاطي : 2808
السٌّمعَة : 6
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  11z10
احترام قوانين المنتدى : بيان الاسلام و الايمان والاحسان  111010

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الاسلام و الايمان والاحسان بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Emptyالسبت 01 أغسطس 2015, 6:26 am

ججزاك الله خيرر بيان الاسلام و الايمان والاحسان  2864010992
توقيع : PriNcE SaEed




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nurulislam.rigala.net/

بيان الاسلام و الايمان والاحسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» الايمان بالقدر
» حقيقه الايمان
» عدل الله بين الايمان والكفر
» زهرة من حديقة الايمان اقطفيها
» بيان نبوي في أحوال الأمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-
بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Empty

بيان الاسلام و الايمان والاحسان  Oaoa10