منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
  ترك المسلم ما لا يعنيه 3140768227
منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
  ترك المسلم ما لا يعنيه 3140768227
Black Love


طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
انتظرونا قريبا عودة اقوي


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
### مياه زمزم: ماء الحياة والبركة
### مياه زمزم: ماء الحياة والبركة
شركة تنظيف في الامارات
مناشف فنادق
احدث ديكورات جبس شركة الماسة صور ديكورات جبسية اسقف للريسبشن و لغرف النوم
اسعار شركات التسويق الالكتروني وتصميم مواقع وتحسين محركات البحث
افضل اسعار باقات التسويق الالكتروني وتصميم مواقع وتحسين وتصدر نتائج محركات البحث و اداره صفحات السوشيال ميديا شركة تسويق الكترونى ايماركتنج مصر
الماكولات واهميتها
خدمات تنظيف المنازل في الكويت
فوائد برنامج مكتب محاماة
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 3:21 pm
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 3:21 pm
الأحد 31 ديسمبر 2023, 2:33 pm
الخميس 05 أكتوبر 2023, 9:29 pm
الأحد 10 سبتمبر 2023, 5:14 am
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023, 4:44 pm
الأحد 03 سبتمبر 2023, 12:04 am
الأحد 25 يونيو 2023, 12:29 pm
الأحد 18 يونيو 2023, 3:24 pm
الأربعاء 31 مايو 2023, 3:37 pm











شاطر

ترك المسلم ما لا يعنيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عبير الورد
عضو نشيط 

عبير الورد

عدد المساهمات : 800
نقاطي : 1199
السٌّمعَة : 11
ععمري : 53
دولتي : مصر
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى :   ترك المسلم ما لا يعنيه 111010

  ترك المسلم ما لا يعنيه Empty
مُساهمةموضوع: ترك المسلم ما لا يعنيه   ترك المسلم ما لا يعنيه Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2018, 10:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وأصحابه أجمعين.




وبعد:











ترك المسلم ما لا يعنيه

وليد المطيري










مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إن في سنة النبي – صلى الله علية وسلم- أنواراً هادية إلى الصراط المستقيم وأضواء كاشفة عن سبل العوج والإنحراف والنقص والزلل

إن هذا الحديث يرسم لنا معلم من معالم النجاح بل يحدد أمارة للفلاح والسداد يقيس بها المرء نفسه ويعرف بها مقدار قربه أو بعده عن الجاده

فيقول –صلى الله عليه وسلم- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله عليه وسلم:




(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) حديث حسن رواه الترمذي وغيره.

هذا الحديث فيه قاعدة عظيمة فيما يأتي الإنسان وما يذر وقد نبه إلى الركن الأول في تزكية النفس وتربيتها وهو جانب ترك ما لا يعني ويلزم منه الركن الثاني وهو الاشتغال بما يعني (قاعدة المنطوق والمفهوم)

ولذا يمكن القول أن الناس لو علموا بهذا الحديث النبوي العظيم لأحدث لهم ذلك نقله نوعية كبيره في العمل والإنتاج.




حديث جامع

أفصح أهل العلم عن أهمية هذا الحديث ومنزلته نظرياً وعملياً .

فأما نظرياً/ فقد تعددت عبارات الأئمة في بيان منزلته من الدين

فقال الدار قطني :




"أصول الأحاديث أربعة : الأعمال بالنيات , ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه , والحلال بين , و ازهد في الدنيا يحبك الله”.

والشافعي صاغها بأبيات فقال :

وعمدة الخير عندنا كلمات

                        أربعٌ قالهن خير البرية

إتق الشبهات و ازهد ودع ما

                        ليس يعنيك واعملن بنيه.

وعده حمزة الكناني” ثلث الإسلام”.

وذكر ابن القيم  أن النبي – صلى الله علية وسلم –




"جمع الورع كله في هذا الحديث” .

وقال ابن رجب عنه :




” أصل عظيم من أصول الأدب ".

و أما عمليا ً فإنك تجد أن أهل العلم قد جعلوا هذا الحديث أصلاً مرجعياً يعرف به ما يسوغ وما لا يسوغ من الأقوال والأعمال وعمموا مدلوله في سائر المجالات العلمية والعملية يرى ذلك جلياً من طالع كلامهم ونظر كتبهم




( راجع كشف الأسرار عبدالعزيز البخاري(1/255), الطرق الحكمية لإبن القيم (ص 17).




حسن الإسلام

يراد بحسن الإسلام عموماً بأحد معنين :

1- صحة الإسلام فيكون ضده بطلانه بالكفر أو الشرك أو النفاق وعلى هذا المعنى تحمل بعض الأحاديث ومنها مثلا : حديث ابن مسعود قال : قال ناس لرسول الله – صلى الله علية وسلم – : أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية؟ قال: أما من أحسن منكم في الإسلام فلا يؤاخذ بها ومن أساء أخذ بعمله في الجاهلية والإسلام ” . وراه البخاري ومسلم.

2- كمال الالتزام بالإسلام والترقي بمراتب الدين نحو بلوغ مرتبة الإحسان.

وهذا متضمن للمعنى الأول إذ لا يحسن إسلام المرء حتى يصح ويثبت أولاً . وهو المراد في هذا الحديث فإن أخذ الإنسان بما لا يعنيه لا ينقص أصل إسلامه بل يؤثر في كمال إيمانه وينقص حسن إسلامه ويمنعه من الوصول إلى مرتبة الإحسان.

والمحسن له فضل ومزيه على غيره ويناله من الفضل أمور منها:

• محبة الله عز وجل قال تعالى : ( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ).

• زيادة مضاعفة الحسنات كما جاء في حديث أبو هريرة قال – صلى الله علية وسلم – : "إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنه يعملها تكتب بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف وكل سيئة يعملها تكتب بمثلها حتى يلقى الله ". رواه مسلم.

• وبشرى للمحسنين في قول الله عز وجل : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) والحسنى هي الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله تعالى.

دعوة

إن مفهوم حسن الإسلام مرتبط بمبدأ زيادة الإيمان بالعمل الصالح .




وأعلم أخي رعاك الله




أن ترك ما لا يعني صفة الجادّين المحسنين :




وصف الله تعالى بالإعراض عن اللغو فقال:




(قد أفلحَ المؤمنونَ * الذينَ هُم في صلاتِهِم خاشعونَ * والذينَ هُم عن اللغوِ مُعرضونَ)

واللغو : الباطل ويشمل الشرك والمعاصي وكل مالا فائده فيه من الأقوال والأفعال والإهتمامات والشعور




فيدخل فيه الإشتغال بما لا يعني.

فهي دعوة إلى تحرير النفس من الشهوات والمعاصي والرقي إلى معالي الأمور والسعي إلى دار الآخرة




( يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم )




سؤال وإجابة

قد يتبادر إلى الذهن سؤال ماهي الأشياء التي لا تعنيني ؟

مالا يعنيه: أي مالا يهمه ولا يفيده في دينه و دنياه و ما لايعني جزأن :

1- أمور لاتعني الإنسان ولاتهمه في أصلها.




كشؤون الآخرين وخصوصياتهم في كيفيات معايشهم ووجهات ذهابهم وإيابهم.




ومقدار تحصيلهم من الدنيا وتفاصيل أحوالهم في أنفسهم و أولادهم ومشكلاتهم وهكذا.




وقد ورد النهي بقوله – صلى الله علية وسلم – "إن الله يرضى لكم ثلاثاً، ويكره لكم ثلاثاً. فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً، ولا تفرقوا. ويكره لكم، قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال” رواه مسلم

وقال النووي في شرح الحديث




و أما قيل وقال فهو الخوض في أخبار الناس وحكايات مالا يعني من أحوالهم وتصرفاتهم

إذا كان هذا الشأن في سؤال الناس عن أحوالهم العادية




فكيف يكون الحال بالنسبة لتجسس أحوالهم وتتبع عوارتهم وسقاطتهم وزلاتهم




و إشاعتها بين الناس على وجه الإساءة أو نقل كلامهم على وجه الإفساد.

ومما شاع الاشتغال به مما لايعني تصنيف الناس وتقسيمهم فرقاً وأحزابا و طوائف وجماعات




والاهتمام بالحكم عليهم حكما واحدا لايقبل التفصيل مع مايصاحبه من غيبة وتنقص وتتبع للعورات واتهام للنيات




وهذا أبعد شي عن منهج سلف هذه الأمة




(راجع تصنيف الناس بين الظن واليقين للشيخ بكر أبو زيد)

وممالا ينبغي السؤال عنه عبادات الناس التي يسرون بها فيما بينهم وبين خالقهم




وكذلك السؤال عن معاصيهم ومايستحيون من ذكره




وما لا ينبغي أيضا السؤال عن أحوالهم الحسن التي لايحبون إظهارها خشية الحسد مثل نبوغ أولادهم وذكائهم ونحوه.




2- يقع في حاجات تهم الإنسان في أصلها .




كشؤون المعياش من الطعام والكلام والخلطة ومالا يعني فيها هو الزيادة على قدر الحاجة




وهو مايعرف بـ فضول المباحات ومن أمثلة ذلك

•  ذكر النساء والجماع بما لا يحقق فائدة ولاتدعو إليه حاجه.

• الاشتغال بالتحسر على مافات من أمور الدنيا مما يدخل في دائرة الحزن.

وهذان الجزأن مع ثالث هي طرق الشيطان على الإنسان




قال ابن القيم في الفوائد :




” كل ذي لب يعلم أنه لاطريق للشيطان عليه إلا من ثلاث جهات …التزيد والإسراف , الغفلة ,تكلف مالا يعنيه من جميع الأشياء”.( باختصار)




الضابط في معرفة مايعني ومالا يعني

هو الشرع المطهر فلا يجوز أن يكون للهوى دخل فيه




قال ابن رجب:




” وليس المراد أنه يترك ما لا عناية له به ولا إرادة بحكم الهوى وطلب النفس بل بحكم الشرع والإسلام ولهذا جعله من حسن الإسلام فإذا حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه في الإسلام من الأقوال والأفعال "

واليوم يفهم كثير من الناس أن المراد بما لايعني شؤون الغير على الإطلاق




وهو خلط في المفاهيم ولبس في فهم المراد فإن من شؤون الغير مايعني للإنسان مباشره




ومن ذلك ماكان من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ,




وأيضا شؤون المسلمين وقضاياهم في أي صقع كانوا,




فإن المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا.

وقفات:

*إن الاشتغال بما لايعني يدل في الدرجة الأولى على التفرغ من الإشتغال بما يعني ويفيد




فهذا إنسان فارغ بطّال لا في أمر دنياه ولا في آخرته وكفى بهذه رادعاً للعاقل اللبيب عن الغي والعبث.

جاء في الحديث”ان الله عز وجل كريم يحب الكرم ومعالي الأخلاق ويكره سفاسفها”

وقال بن مسعود:




اني لأكره أن أرى الرجل فارغاً ليس في عمل آخره ولادنيا.

وقال ابن القيم:




ومن أعظم الأشياء ضررا على العبد

بطالته وفراغه فإن النفس لاتقعد فارغة ، بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ولابد







*تورط الإنسان فيما لايعنيه:




أمرٌ له أسبابه وخلفياته وله مداخله وطرائقه وأبوابه ومعرفة هذه الأشياء مقدمة للأخذ بالعلاج.

قال ابن القيم:




” من حفظ هذه الأربعة أحرز دينه: اللحظات، والخطرات، واللفظات، والخطوات. فينبغي أن يكون بواب نفسه على هذه الأبواب الأربعة، يلازم الرباط على ثغورها؛ فمنها يدخل العدو، فيجوس خلال الديار، ويتبر ما علا تتبيراً… وأكثر ما تدخل المعاصي على العبد من هذه الأبواب الأربعة”

*أيضا من الأسباب جهل الإنسان بما يعينيه وغفلته عن هويته ورسالته في الحياة وإهماله لأشغاله وواجباته التي تعنيه

*أيضا صحبة البطالين.

*الإعلام العلماني الذي يقدم مناهج ومنابر فارغة المحتوى عقيمة الجدوى وحين نعلم أنها هي المؤثر الأقوى في عقول الناشئة وسائر الناس ندرك حجم القضية وعمق المشكلة.

*الانشغال بما يظن انه يعني وليس كذلك نحو الانشغال بالكلام الذي لاينفع كالمبالغة في الإشادة بالمنجزات ونقد الأشخاص والهيئات والحكم عليهم وكثرة الشكوى من الواقع وإدامة التذمر من الأحوال السيئة.




فوائد وشرائد:

*يقول ابن القيم:




” وقد جمع النبى صلى الله عليه وسلم الورع كله فى كلمة واحدة فقال :




( من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه )

فهذا يعم الترك لما لا يعنى من الكلام والنظر والاستماع والبطش والمشى والفكر ،




وسائر الحركات الظاهرة والباطنة ، فهذه الكلمات شافية فى الورع)

*ذكر مالك انه بلغه انه قيل للقمان:




"ما بلغ بك ما نرى يريدون الفضل. فقال: صدق الحديث وأداء الأمانة  وترك ما لا يعنيني”.

*روى الحسن قال




: من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لايعنيه”

*فائدة اجتماعية:




إن اشغال المرء بما لايعنيه يسبب التخاصم والتشاجر وقطع العلاقات الاجتماعية او توترها




وقديما قالوا”من تدخل فيما لايعنيه سمع مالايرضيه”

*فائدة أخلاقية:




إن التدخل فيما لايعني يهدر ماء الوجه  ويقلل من قيمة الإنسان الأخلاقية ويحط من كرامته كإنسان في مجتمعه.

*فائدة انسانية:




إن ترك مالايعني يمكننا من راحة نفسية تامة في حين أن الفضولي المتطلع إلى مالايعنيه من قريب أو بعيد




يعيش قلق دائم وحيرة قاتلة واستفسارات رهيبة لايجد لها جوابا




ترى ماسر علاقة فلان بفلان؟ وماهي ظروف فلان الزوجية والمالية؟ ومن أين اكتسب هذه الأموال




طبعا لن يجد لهذه التساؤلات  أجوبة شافية

*فائدة اقتصادية:




يحث هذا الحديث في رفع الاقتصاد الإسلامي وذلك باستثمار عنصرين رئيسين:

1- الطاقة البشرية:فينبغي ألانضيع هذه الجهود فيما لايعني

2- الوقت:ويجب استغلال دقائق الحياة المعدودة فيما يعود بالنفع على الفرد والأمة

*فائدة دعوية:




ان مهمة الداعية هي التبليغ وإرشاد الناس وهدايتهم ونصحهم وتعلمهم وهي أمانة في عنقه فهي ممايعنيه وعليه أن يربأ بنفسه عن مجالس الأندية والأسواق التي تشغله بأمور لاتعنيه.




أول الطريق:

ختاما فإن الأمر ليس باليسير ومما يعين عليه

*الاستعانة بالله تعالى ودعاؤه والتضرع اليه ولابد من ذلك للسالكين فهاهي (إياك نعبد واياك نستعين) تتلى في كل ركعة

*دوام مجاهدة النفس ومحاسبتها

*التربية الجادة لعموم الأمة التي تسلك كل فئة من فئات الأمة

*مصاحبة الأخيار الجادين المنشغلين بما يعنيهم

*استحضار عظمة الله ودوام مراقبته وتدبر أسمائه الحسنى وصفاته العلى

*الإقبال على كتاب الله فذلك شغل شاغل للعبد

*قراءة سيرة السلف لما فيها من العبرة والعظة

*العناية بالمتربين والناشئة في مقتبل أعمارهم بتوجيههم علما وعملا إلى مايهمهم

*تذكر الموت والحساب والجزاء واستشعار العبد انه في مرحلة سيجزى بعدها بماعمل فيها

وعظ  عطاء بن ابي رباح اصحابه فقال:




إن من قبلكم كانوا يعدون فضول الكلام ما عدا كتاب الله أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو أن تنطق في معيشتك التي لا بد لك منها، أتنكرون أن عليكم حافظين كرامًا كاتبين، عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد،




أما يستحي أحدكم لو نُشرت صحيفته التي أملى صدر نهاره وليس فيها شيء من أمر آخرته.





وقال سعيد بن جبير:




لو فارق ذكر الموت قلبي لخشيت أن يفسد عليّ قلبي "

من راقب الموت لم تكثر أمانيه   ولم يكن طالبا ماليس يعنيه
توقيع : عبير الورد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترك المسلم ما لا يعنيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
abuahmad
عضو نشيط 

abuahmad

عدد المساهمات : 554
نقاطي : 778
السٌّمعَة : 0
ععمري : 57
دولتي : مصر
الجنس : ذكر
ممزآجي :   ترك المسلم ما لا يعنيه 1z10
احترام قوانين المنتدى :   ترك المسلم ما لا يعنيه 111010

  ترك المسلم ما لا يعنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترك المسلم ما لا يعنيه   ترك المسلم ما لا يعنيه Emptyالأربعاء 21 نوفمبر 2018, 3:20 pm

موضوع رائع


وطرح هو الاروع


تسلم الايادى

توقيع : abuahmad




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترك المسلم ما لا يعنيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
حميد العامري
عضو نشيط 

حميد العامري

عدد المساهمات : 947
نقاطي : 1476
السٌّمعَة : 13
ععمري : 71
دولتي : العراق
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :   ترك المسلم ما لا يعنيه 111010

  ترك المسلم ما لا يعنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترك المسلم ما لا يعنيه   ترك المسلم ما لا يعنيه Emptyالسبت 24 نوفمبر 2018, 7:20 pm

موضوع بقمة الروعة
شكرا على الجهود المبذولة
فى انتظار المزيد من الابداع 
مع أجمل تحياتي
توقيع : حميد العامري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com/

ترك المسلم ما لا يعنيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
عضو نشيط 

منصورة

عدد المساهمات : 797
نقاطي : 1265
السٌّمعَة : 12
ععمري : 46
دولتي : الجزائر
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى :   ترك المسلم ما لا يعنيه 111010

  ترك المسلم ما لا يعنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترك المسلم ما لا يعنيه   ترك المسلم ما لا يعنيه Emptyالأحد 30 ديسمبر 2018, 11:40 pm

جزاك الله الف خيرا ....
على هذا الطرح المفيد ....
جعله الله فى ميزان اعملك ....
دمتي بحفظ الرحمن ....
توقيع : منصورة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترك المسلم ما لا يعنيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Castro
عضو نشيط 

Castro

عدد المساهمات : 883
نقاطي : 895
السٌّمعَة : 14
ععمري : 27
دولتي : مصر
الجنس : ذكر
ممزآجي :   ترك المسلم ما لا يعنيه 11z10
احترام قوانين المنتدى :   ترك المسلم ما لا يعنيه 111010

  ترك المسلم ما لا يعنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترك المسلم ما لا يعنيه   ترك المسلم ما لا يعنيه Emptyالأحد 03 مايو 2020, 10:10 am

موضوعع مميز شكرا لك
جزاك الله خير ، في ميزان حسناتك
بالتوفيق  ترك المسلم ما لا يعنيه 3857644286
توقيع : Castro




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترك المسلم ما لا يعنيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
PriNcE SaEed
سوبر الموقع 

PriNcE SaEed

عدد المساهمات : 2700
نقاطي : 2808
السٌّمعَة : 6
ععمري : 25
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي :   ترك المسلم ما لا يعنيه 11z10
احترام قوانين المنتدى :   ترك المسلم ما لا يعنيه 111010

  ترك المسلم ما لا يعنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترك المسلم ما لا يعنيه   ترك المسلم ما لا يعنيه Emptyالثلاثاء 05 مايو 2020, 12:06 pm

[size=24]دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
[/size]
توقيع : PriNcE SaEed




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nurulislam.rigala.net/

ترك المسلم ما لا يعنيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» من هو المسلم
» حصن المسلم
» أخلاق المسلم
» مجلة المسلم
» لا يرث المسلم الكافر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-
  ترك المسلم ما لا يعنيه Empty

  ترك المسلم ما لا يعنيه Oaoa10